قراءة في كتاب: كيف تصبح إرهابياً؟

1250452457 أحدث كتاب “كيف تصبح إرهابياً؟” جدلاً في الأوساط الإعلامية في السعودية للمؤلف النقيب حمد بن عبدالله الفرد، والذي عُرض في معرض الناشر السعودي بجدة مؤخراً وكان له صدى كبيراً، ووزع منه أكثر من عشر آلاف نسخة.

يحتوي الكتاب على تعريف الإرهاب وموقف الإسلام من الآخر، كما يشتمل على الاعترافات الخاصة بالإرهابيين في التحقيقات، إضافة إلى الحوارات الحصرية بالكتاب، وبعض الصور، خصوصاً قصة وجدان والطفل الإرهابي، وحوار مع إرهابي وكلمات من ذهب لخادم الحرمين الشريفين، فضلاً عن حوارات مع أُسر الشهداء ومعاناتهم.

ويعد الكتاب وليداً لحملة “دعونا نعيش بسلام” لمواساة أبناء الشهداء وزيارتهم في جميع أنحاء المملكة، وما فيها من قصص وعجائب كبيرة من الفئة الضالة، فضلاً عن اطلاع المؤلف على العديد من اعترافاتهم من خلال التقارير التي ظهرت من لجنة المناصحة.

وكان عنوان الكتاب محل اعتراض الكثير، وهو نقيض المحتوى، ومستمد من أحد الفصول، وهو فصل “هيّا نحارب ونجاهد من لا يقول لا إله إلا الله محمد رسول الله”، وهو هدف الإرهابيين الذي يغوون به الشباب تحت شعار “نصرة الدين الإسلامي”. واستمد المؤلف المعلومات الموجودة في الكتاب من خلال اطلاعه على أكثر من 29 كتابا عن الإرهابيين في السعودية والعالم، واستفادته من الاعترافات الخاصة بالإرهابيين.

كما بيّن الكاتب جهود السعودية في اجتثاث الفئة الضالة واحتوائهم وإعادة بلورة الفكر من ضال إلى مثمر في مجتمعه، والذي قامت لجنة المناصحة بتوعيتهم وعادوا فاعلين في مجتمعهم، حيث إن أكثر من 80 في المائة منهم عادوا، كما تمت مساعدتهم، ولكن بعضهم ارتد.

ويؤكد المؤلف الفرد أنه لم يجامل التجربة السعودية في مؤلفه، ويقول: “لم أجامل التجربة السعودية، حيث فردت فصلا كاملا ذكرت فيه كيف تعاملت السلطات السعودية في لجنة المناصحة مع الإرهابيين، واستشهدت بقصة الإرهابي الذي ذهب إلى اليمن وأصيب بوعكة صحية كبيرة وسلّم نفسه على إثرها في اليمن، وذكرت بالصور والوقائع والتواريخ، كيف أرسلت له الدولة طائرة إخلاء طبي، وقدمت له العلاج في السعودية، ولم تتعامل معه كإرهابي، وإنما كمواطن، مع انه كان احد المخرّبين.. وبالتحديد في هذه القصة، نستحضر هنا بكاءه، يوم أن مرض واحتاج العلاج، من الذي احتواه غير وطنه الذي قام بتخريبه، بل وأثبتت أن حضنها هو من يحتويه ومصدر الأمان له”.

1 تعليقات

  1. صادفت شركة القروض هذه على Google واتصلت برساصادفت شركة القروض هذه على Google واتصلت برسالة البريد الإلكتروني التي رأيتها فجأة. لقد تمت الموافقة على قرض بقيمة 180،000 يورو ، لذلك لم أكن أعتقد مطلقًا أن كل هذا يمكن أن يعمل حتى يتم اعتمادي بمبلغ 180،000 يورو سوف يقدم المشورة إلى أي شخص يحتاج إلى قرض للاتصال بشركة القرض للحصول على مساعدة من هذا القرض ، هذا هو البريد الإلكتروني للشركة >>>>> Guaranteeloanoffer@outlook.com <<<<< أو الاتصال على WhatsApp @ +38972751056لة البريد الإلكتروني التي رأيتها فجأة. لقد تمت الموافقة على قرض بقيمة 180،000 يورو ، لذلك لم أكن أعتقد مطلقًا أن كل هذا يمكن أن يعمل حتى يتم اعتمادي بمبلغ 180،000 يورو سوف يقدم المشورة إلى أي شخص يحتاج إلى قرض للاتصال بشركة القرض للحصول على مساعدة من هذا القرض ، هذا هو البريد الإلكتروني للشركة >>>>> Guaranteeloanoffer@outlook.com <<<<< أو الاتصال على WhatsApp @ +38972751056

    ردحذف
أحدث أقدم