مجموعة أكابيلا تعرض روبوت إبن سينا

تعرض مجموعة أكابيلا بالتعاون مع مختبر الروبوت والوسائط التفاعلية بكلية تقنية المعلومات بجامعة الإمارات روبوت العالم ابن سينا أول روبوت ناطق باللغة العربية لعرض تقنية تركيب الصوت سبيج سينثيسيس.
و سبيج سينثيسيس (speech synthesis)،هي أصوات متوفرة لتحويل النصوص إلى كلام في الكمبيوتر text to speech.
ويبرز في جناح الشركة برامج للتعرف على النص لتحويله إلى صوت ينطقه الكمبيوتر (كلام آلي)، وما على المستخدم سوى طباعة الكلمات العربية لينطقها الجهاز. وكانت هذه الفئة من البرامج تعاني من أصوات آلية لا تترك انطباعاً جيداً عند سماعها لكن صوت نزار يتسم بنبرة طبيعية وكأنها صوت طبيعي.

وتعتمد الشركة على تجميع أصوات اللغة العربية من خلال تسجيل أصوات الناطقين بها من خلال اختيار متحدث منهم لتسجيل صوته، وهو ينطق معظم الأصوات في العبارات والحروف الشائعة، إلى جانب اللغة الإنكليزية بكل اللهجات.
وتقول الشركة، إن تقنيتها متوفرة لكل المنصات مثل ويندوز وماكنتوش والأجهزة الجوالة مثل آي فون. وتتبنى حلول أكابيلا أكثر من 950 شركة حول العالم.
وتعرض شركة أكابيلا غروب acapela-group.com هذه الحلول التقنية في جيتكس 2009 وتظهر لزوار جناحها كيف يمكن تكاملها مع أي خدمة أو تطبيق للحصول على أصوات عربية متنوعة سواء كانت مؤنث أو مذكر.
ويقرأ البرنامج أي نص تطبعه له بسرعة فورية ليقرأها بلهجة تحددها أنت مع السرعة التي تريدها إلى جانب الوقفات وحتى بأصوات الأطفال. ويستطيع الزائر مشاهدة الروبوت ابن سينا وتجربة أداء صوته في القاعة الثانية بجيتيكس 2009. 

بقلم سامر باطر في يوم الاثنين, 19 أكتوبر 2009

مجلة أعمال الشرق الأوسط

إرسال تعليق

أحدث أقدم