سعودي يقاضي أرامكو ويطالبها بمليون ريال بسبب ناقة

1701009_thumb    تسبب نفوق ناقة مواطن سعودي في إحراج "ارامكو"أكبر شركة نفط في العالم والتي يتوقع أن تبعث ممثل عنها للوقوف أمام محكمة محلية,في دعوى قضائية رفعها صاحب الناقة النافقة مطالبا الشركة بتعويض مالي قدره مليون ريال.

وقال المواطن عبد الله بن مسعد الصيعري أنه رفع دعوى قضائية ضد شركة أرامكو لتسببها في نفوق ناقته، مطالبا إياها بتعويض بقيمة مليون ريال، باعتبار أن الناقة تعد من مزايين الإبل.
وأضاف في حدثيه لصحيفة "عكاظ" المحلية ,أن «أرامكو» ملأت حفرة بالزيت وسط مرعى صحراوي كبير شمالي خريص، سقطت فيها ناقته. 
وقد  قبلت المحكمة دعوى المواطن و وجه رئيس المحكمة العامة في الخبر"شرق السعودية" الدكتور صالح اليوسف خطابا إلى الأمير عبد الله بن سعد بن جلوي آل سعود رئيس لجنة التحكيم في مسابقة المزايين، للمساعدة في تحديد السعر، ورد بخطاب أن الناقة من المزايين حسب أوصافها، الذي أكد بدوره أنها ذات لون أسود وأصيلة وثمنها يقدر بمليون ريال.

ويهتم السعوديون برعاية الأبل التي تصل اسعار بعضها إلى ملايين الريالات وينتعش سوقها بشكل سنوي مع إطلاق العديد من سباقات الهجن المنظمة رسميا ,بجانب المنافسة على جوائز المهرجانات الحكومية في مسابقة مزايين الأبل  عقب منع وزارة الداخلية للمهرجانات الفردية التي تثير النعرات القبيلة بحسب الوزارة ,التي تطلق مهرجانات باسم "مزايين الأبل" وتتحول إلى مزادات ترتفع فيها أسعار الجمال بين القبائل وتجار المواشي وتحديدا الأبل .
كما يتمسك وبشكل قوي بعض التجار بالأبل دون بيعها ,وكانت المملكة قد شهدت قبل عام قضية نفوق الأبل التي تسبب فيها مصنع حكومي ينتج الاعلاف ,مما دعا الحكومة بتقديم تعويضات مالية لاصحابها التي نفقت أبلهم بسبب الاعلاف .
كما شهدت السعودية قبل سنوات قريبة نفوق آغلي أبل على مستوى منطقة الخليج بسعر تجاوز حسب المراقبين الـ17 مليون ريال,ويدعى «مشعوفان» و يعد من أشهر الجمال على مستوى الجزيرة العربية، كما انه توج في الكثير من المسابقات المحلية والإقليمية التي يأتي في مقدمتها مهرجان جائزة الملك عبدالعزيز لمزايين الإبل بأم رقيبة، إضافة إلى فوزه بنخبة الفحول في أم رقيبة وسيطرته على المسابقة سنوات طويلة وأخيرا توجها بمهرجان نوفا، وغيرها من المهرجانات على مستوى المملكة والخليج.

عن مجلة أعمال الشرق الأوسط

إرسال تعليق

أحدث أقدم