قريباً في السعودية: غرامة 200 على المدخنين في الأماكن العامة

  قالت وزارة الصحة السعودية إن نظام مكافحة التدخين الجديد الذي سيقر قريبا، حدد غرامة مالية تصل إلى 200 ريال كعقوبة على المدخنين في الأماكن العامة. وقال مدير برنامج مكافحة التدخين في الوزارة ماجد المنيف أن النظام الذي يقع في 20 مادة يراجع في الوقت الحالي من هيئة الخبراء في مجلس الوزراء لإجراء بعض التعديلات على المواد، مشيرا إلى أن الغرامات المحصلة والضرائب المحددة على استيراد التبغ ستخصص لدعم جهود التوعية والعلاج على مستوى الوزارة والجمعيات الأهلية.
وأضاف المنيف في تصريحات نشرتها صحيفة "عكاظ" المحلية أن الوزارة تتدارس مع الجهات المختصة رفع ضرائب التدخين المحددة إلى 200 في المائة، وإصدار ضرائب أخرى كالتأثير على البيئة.
وكان مجلس الشورى السعودي طالب العام الماضي بسرعة إقرار وتطبيق نظام مكافحة التدخين الذي وافق عليه مجلس الوزراء.

وكانت الجمعية الخيرية للتوعية بأضرار التدخين في منطقة مكة المكرمة "كفى" قالت العام الماضي أن السعودية تنفق سنوياً 8 مليار ريال لعلاج المدخنين، وأن من أسباب انتشار التدخين بين السعوديين انتشار الإعلام المرئي وظهور النجوم في الأفلام والمسلسلات الأجنبية وهم يدخنون.
ويبلغ عدد المدخنين على مستوى العالم 1.3 مليار مدخن، يتركز84 بالمائة منهم في البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط، ومن المتوقع أن يرتفع الرقم ليصل إلى1.7 مليار عام 2025.
ويؤدي التدخين إلى وفاة 5.4 مليون إنسان سنويا بمعدل 14800 شخص يوميا، وتفوق الوفيات الناجمة عن التدخين تلك الناتجة عن الايدز ومرض السل ووفيات الأمومة وحوادث السير والمخدرات والانتحار وجرائم القتل مجتمعة.

بقلم قحطان العبوش في يوم الاثنين, 19 أكتوبر 2009

مجلة أعمال الشرق الأوسط

2 تعليقات

  1. محماس القحطاني28 أكتوبر, 2009 11:30

    واللي مايدخن ماله مكافأة طيب!!

    ردحذف
  2. عبدالله عنبر06 ديسمبر, 2010 01:07

    متى يسير عندنا الادراك في السعوديه واحترام الانظمة يعني المفروض الواحد من نفسو لو كان في مكان عام ما يولع سيجاره لانو انا اشوف انو انسان غير متحضر في الخارج في اوربا التدخين ممنوع في اي مكان مغلق وايضا في اي مكان مفتوح اذا كان المكان فيه تجمع اما في السعودية لازم نقوم بحملة جاده طبعن الكلام غير نافع اصلن لازم الغرامات وتزيد اش 200 ريال نخليها 5000 ريال وسجن عشان لاحد يستخف بالموضوع

    ردحذف
أحدث أقدم