تعددت الدراسات لمعرفة سبب تأخر بعض الطلاب العرب نسبياً في تعلم اللغة الانجليزية، و جاءت بعض النتائج تؤكد ان عدم تحدث المدرسين العرب للغة الانجليزية بطلاقة يعتبر اول الصعوبات. و كثرة الحروف (الاصوات) المتحركة في اللغة الانجليزية هو جوهر الاختلاف حيث تبلغ 24 صوت، و اغلبهم اصوات جديدة على المتحدث الاصلي للغة العربية. و هن المعروف ان إجادة المدرس للمادة التعليمية يعتبر اهم وسائل إتقان الطلاب لذات المادة. تعددت مصادر تعلم الاصوات الانجليزية المتحركة، و اهمها المصادر المعتمدة من مراكز لها ابحاث دراسية فعالة.
كما يزيد إنشغال الطلاب و المدرسين في إستذكار اكبر عدد من مفردات اللغة و عدم الاهتمام بإتقان نطق الكلمات من صعوبة تعلم اللغة الانجليزية و ليس العكس. و يحتار كثيراً من الطلاب و المدرسين من صعوبة التعامل مع المتحدثين الاصليين للغة الانجليزية، و الحل هو إتقان النطق و ليس تعدد حفظ المفردات "قليل مربح خير من كثير عطلان".
تعلم اللغة الانجليزية في الخارج /www.ef.com/sa/top/English
بقلم: محمد سليمان