من هو التشكيلي محمد الكرنز ؟
انسان خلق في فلسطين ويعيش بها في قطاع غزة يحبها و يعشق كل شيء عليها من مواليد (1977) دارس الاجتماع والعلوم السياسية يمارس الفن التشكيلي بالموهبة والممارسة لم اتمكن من دراسة الفنون حيث لم يكن في قطاع غزة كلية متخصصة في الفنون الجميلة حتى عام 2003 ، حيث تم افتتاح كلية للفنون الجميلة بجامعة الأقصى مع العلم بوجود كلية في الضفة الغربية للفنون. وهي الشق الاخر من الوطن الدي يصعب علي الذهاب الية بسبب المعبر الاسرائيلي بين الضفة و قطاع غزة و كما تعرفون فان الشعب الفلسطيني تعوّد من خلال تجربته على ابتكار أدواته الخاصة لتخطي الصعاب، من خلال إقامة جمعية الشبان المسيحية بدورات تسلسلية متتالية قريبة إلى منهج الكلية والتي ركزت على الشق العملي، مما أتاح ا للموهوبين أن يتلقون نوع من التدريب والتعليم الفني الذي ساعدهم في بناء شخصياتهم، وشجع العديد على مواصلة طريقه في مجال الفنون التشكيلية فبادئة مسرايي الفنية فعلا عام 1992 شاركت في العديد من المعارض الجماعية داخل فلسطين لم اتكمن من المشاركات الدولية بسب وجود الاحتلال في قطاع غزة لحين رحيله عنها عام 2003 والان نامل ان تكون لنا مشاركات دولية لكي نستفيد من خبارة الاخرين وان نوصل الفن الفلسطيني الي العالم الجميل.
في البداية لا بد من سؤال عن اكتشاف تلك الموهبة المختبئة في حنايا النفس، كيف اكتشفتها؟
مندو ان يخلق الانسان تولد معه موهبة خاصة به فهناك من يكتشفها وينمها وهناك من لم يستطيع ان يكتشفها فيكتشفها له الاخرين والموهب عديدة اما بالنسبة لاكتشاف الموهبة لدية كان مندو كنت في عمر او سن 10 سنين تقريبا حيت كنت في المدرسة وكان لي مدرسا يجيد فن الرسم وكنت أترقبه وهو يرسم فكنت اقلد ما يرسم وكان لأخي الكبير صديق فنان تشكيليا مبدع اعتز الان بصداقته من بعد وفاة اخي رحمه الله وهو الفنان التشكيلي خالد عيسي وكنت ايضا اذهب الي منزلهم وأشاهده وهو يرسم حتي اكتشفت ميولي لهذا الفن الجميل.
لمن يعود الفضل في رعاية موهبتك صغيراً؟
مندو ان اكتشفت موهبتي الخاصة بي وهيه الرسم والفن التشكيلي وفي احدي الايام وكنت في سن 16 سنة دخل علي والدي وانا احاول رسم شخصية وطنية فلسطينية اعتز بها فوقف والدي يشاهدني كيف ارسم وكان والدي ومازال الحمد لله من رواد الحركة الرياضة في فلسطين فأرسلني الي مكان جميل جمعية الشبان المسيحية حيت هي الوحيد كما دكرت في السابق يوجد بها مركزا للفنون لكي انمي هدة الموهبة وفعلا حصلت علي دورتين منها الجرافيك والرسم بقلم الرصاص ودورة في التصوير الزيتي ومن هنا بداء حكايتي الجميلة في هدا الفن الجميل الفن التشكيلي ويسعدني هنا ان ادكر الاستاد فايز السرساوي الدي كان يدير ويشرف علي المرسم الخاص لهده الدورات التي خدمتنا في تنيمه الموهبة
كيف بدأت علاقتك بريشة تأخذ بعدا فنياً مختلفاً؟
في البداية كانت علاقتي بريشة الفنية علاقة مبتدئ يخاف من الخطوط ومن المساحة البيضاء ولكن مع الممارسة والاحتكاك مع العديد من الزملاء الدين كإنو يكبروني سنا والمشاركة معهم في العديد من المعارض بدئة اتصادق مع هده الريشة الجميلة حيث اصبحت تأخذني في عمق اللون وجمال اللون فأصبحت صديقا لها حيت رسمت بها احاسيسي افراحي احزاني همومي وهموم المجتمع الفلسطيني اذهب بها الي مناحي مختلفة وابعاد فنية مختلفة والان هيه صديقتي العزيزة الدي من خلاها اخرج ما بداخلي
هل لديك طقوس خاصة حين تبدأ بالرسم ؟
كفلسطيني يعيش في اجواء احتلالية وحروب مستمرة وقهر وظلم حقيقتا ليست هناك طقوس خاصة بي ومن هنا ادركت بان الفنان يجب ان يعمل في ظل كل الطروف والطقوس ولكن كانسان وفنان اود ان يكون لدي مرسما خاصا بي متل باقي الفنانين في العالم اشغل موسيقي كتارة او عود او أي شيء هادئ يساعد علي الادراك وعلي ايجاد الالهام الفني والروحي حيت هدة الاجواء الجميلة.
من المعروف أن نقطتي البداية والنهاية في اللوحة هما أصعب ما يمر بالفنان أثناء الرسم. كيف تبدأ اللوحة؟
وكيف تنتهي؟.
المساحة البيضاء مخيفا نوعا ما حيث البداية دائما تكون صعبة وخاصة ان لم يكن هناك مخطط ما للعمل الفني اما ادا كان هناك مخطط مسبق للعمل فهدا يسهل البداية ويعود دالك الي القوة الفنية للفنان نفسه ولكن مع بداية وضع الخطوط الاولي للوحة وادرك الفنان لما بفعل تسهل علية انجاز اللوحة او العمل الفني فيكون في النهاية عمل مقنع يحبه ويحب ان يظهر للمشاهدين
في ظل هذه الظروف العربية الصعبة التي يمر بها الوطن العربي، أين ترى دور المثقف العربي؟
المثقف العربي ينقسم الي عدة اقسام المثقف الدي ينتمي للحزب الحاكم او النظام وهو خط الدفاع الاول لأي نظام موجود القسم الثاني المثقف الدي ينتمي الي حزب سياسي معارض للنظام وهو دائما في قمع واضطهاد واعتقال وكملتو دائما غير مسموعا داخل الوطن ودائما ما يكون في المهجر اما النوع الثالث وهو المثقف ابن المجتمع و اكيد هنا انه لا يختلف كثيرا من حيت عدم المقدرة علي التعبير عن المثقف ابن الحزب المعين ولكن نشاطه يكمن في النواحي الاجتماعية والندوات الثقافية المسلية فقط لا اراء لهم دور في التعبير عن المجتمع او في صنع القرار والمشاركة بها اما عن كيفية ان يكون الفن عاملا في الثورات اتمنا ان يزول التهميش للمثقفين العرب لان لديهم الكثير من الإبداعات في تكون مجتمع صالح بعيد عن العنصرية وان يعملوا في اجواء بعيدة عن الاعتقال والقمع وان تكون هناك حرية للري البناء وان يعملوا في اجواء تساعدهم في ابراز افكارهم البناءة للوطن والمجتمع.
وكيف يمكن أن يكون الفن عاملا فاعلا في الثورات؟
هدا الموضوع لا يتسع له هدا الوقت من الحوار لأنه يتطلب وقتا كافي لداك ولكن سأتحدث بإيجاز عن دور الفن وكيفية ان يكون عاملا فعالن بالثورات الفن بجميع خصائصه اما الشعرية وا الغنائية الموسيقية او التشكيلية يلعبان دور هامة في أي ثورة كانت من حيث الاغنية الثورية التي تحرك مشاعر ابنا الثورة ومن حيت الكلمات الشعرية الحماسية التي تحرك احاسيس ابناء الثورة وحتي التشكلين يلعبون دورا كبيرا في دالك من حيت توثق ما يحصل من احداث في هدة الثورة من عمل النصب التذكارية للشهداء لداك الفن علم لا يتجزأ عن باقي العلوم الأخرى التي تلعب دورا هاما في الثورات العلوم السياسية العلوم الاقتصادية وما ينتج عنها من ثورات لا تستغني عن الفن في تخليد هدة الثورات لأدلك هيه مكملة وعاملا فعلا في الثورات فنحن في فلسطين الفن عنصر فعال في الثورة الفلسطينية من حديثو الشعر الثوري والاغنية الثورية ومن حيث الرسم وعمل البو سترات والرسم علي الجدران الدي كان بمثابة الزاوية الاعلامية للأحداث وخاصة في المخيمات الفلسطينية لعدم وجود وسائل اعلام ونستذكر هنا الفنان الشهيد ناجي العلي والشهيد الفنان ابرهيم غنام والفنان اسماعيل شموط والفنان الجميل فتحي غبن الذين تراخوا في اعملهم العديد من احداث الثورة الفلسطينية.
لديك جداريات جميلة تكلم عنها ؟
من المعروف في فترة الانتفاضة الاولى والتي واكبت وجود الاحتلال الاسرائيلي في كافة مناطق قطاع غزة، حيث أن الشعب الفلسطيني كان لا يملك الوسائل الاعلامية الوطنية التي يستطيع من خلالها التعبير عن نفسه ونضاله، فكان الحائط هو النافدة الاعلامية الاكبر للتعبير عن الذات ، وقد تصدر الموهوبين من أبناء شعبنا في تسطير تطلعاتنا من خلال الرسومات الجدارية وقد كان لي الشرف أن أكون من هؤلاء ، كما أن الجداريات لم ولن تكون غريبة عليّ بل هي قريبة جدا إلى قلبي ولها مكانتها الخاصة عندي ومنذ ذلك الوقت إلى الآن قمت مع زملاء آخرون بإنجاز العديد من اللوحات الجدارية واذكر منها على سبيل المثال، جداريات النكبة التي كانت تشرف عليها وزارة الثقافة الفلسطينية وجداريات أخرى ذات طابع خاص ومناسبات خاصة بالشعب الفلسطيني .
كونك تعيش الآن في فلسطين. هل هناك فرق في التعاطي مع الفن كيف ترى حضور الفن العربي في فلسطين..؟
كما تعرفون فلسطين محتلة من قبل الاحتلال الاسرائيلي ولكن توجد لدينا سلطة وطنية في بعض المناطق المحررة ولكن في راي غير كاملة السيادة فهي مقسمة الي قسمين قطاع غزة والضفة الغربية ولا نستطيع نحن كشعب فلسطيني التنقل بحرية بنهما الا من خلال الحصول علي تصاريح من قبل الاحتلال فالفنانين في الضفة الغربية يعملون علي حدي مما يتناسب في ابراز المجتمع والهوية الفلسطينية كما يروها من زاويتهم حيت انتشار المستوطنات الاسرائيلية وجدار الفصل العنصري والممارسات القمعية علي الحواجز فهدة الزاوية هم يروها افضل منا نحن فنانين غزة اما نحن في غزة نري زاوية الحصار وتسكير المعابر وعدم التنقل والابتعاد عن المناطق الجميلة باعتبارها مناطق حدودية يطلق النار علي من يقترب منها من قبل الاحتلال واما الشق الثالث من ابناء الشعب الفلسطيني الدي يعيش في وسط الاحتلال وهم فلسطيني الداخل الدي لم يهجروا من ارضيهم بل بقوا او عادو اليها بطريقة ما فهم يجسدون كل ما يرونه مناسبا في ابراز الهوية الفلسطينية والقضية الفلسطينية وهناك ايضا من الفنانين التشكلين الفلسطينيين من يعيش في الشتات والدول العربية الاخرة مندو الهجرة عام 1948 وعام 1967 يساهمون في نقل حياة الفلسطيني في المهجر والشتان بمعني اننا نعمل كفريق واحد رغم عدم الاتصال الكافي بينان فكلا يعمل حسب روية وحسب ما يحصل حولة من احداث لكي يبلورها في عمل فني يستحق المشاهدة ولكن للأسف انه يبقي دفين الاسوار الضيقة لا يخرج سو القليل منة الي العالم كان الله في عون الفنان الفلسطيني والشعب الفلسطيني اما حضور الفن العربي في فلسطين لم يكون هناك أي دور ما قبل مجيء السلطة الفلسطينية عام 1994 حيث زار فلسطين بعض الفنانين التعبيرين او المطربين ولكن علي الصعيد التشكيلي لا يسجل أي حضور ولكن الفنان العربي مشكورا انة حضر فلسطين في لوحاته وشعرة وكلماته واغنيته ولكن نتمنا ان يكون حاضر واقعيا في فلسطين فهلا وسهلا بكم ايها الفنانين العرب
كلمة اخيرة توجهها لدول العربية؟
نحن كفلسطين نتمنا ان يسود الاستقرار في البلدان والدول العربية ونقول للحكام العرب بلا استثناء حافظو علي ما تبقي من المثقفين العرب الدين هم عنوان وواجهة الدولة وامنحوهم الاستقرار وحرية التعبير البناء لكي يرقي بهم الوطن وتتكون الحضارة الجديدة الانهم هم عمود الدولة ووجهتها المشرقة كفاكم تهميشا لهم ولدورهم الرائد دعوهم يطلقون العنان من جديد للبناء والابداع والتطوير لكي بنمو الوطن واقول المقولة الشهيرة ادا ارد ان تستعمر بلد ا عليك بالقطاء علي مثقفيها الانهم واجهة المجتمع
- حاوره الرسام المغربي: داني زهير
حوار رائع وممتع بين فنان فلسطينى مكافح وفنان مغربى متميز
ردحذفحوار رائع وممتع بين فنان فلسطينى مكافح وفنان مغربى متميز
ردحذفمع ارق تحياتى
الفنان خالد نصار
مشكووووووووووور .. تسلم ايديك
ردحذفانه لمن عظيم الشرف ان تنجب فلسطين امثال الفنان التشكيلي محمد الكرنز الذي يؤمن بفنه الحقيقي وريشته الناعمة لكي يتجلى الوطن والانسان في وقت يعز ذلك الانسان..
ردحذفطالما هناك احتلال وهناكقمع واضطهاد سيولد الفنان والمقاتل الثائر والطبيب المكافح والفلاح الصابر ولكن كل هذا الجهد يتجمع في بوتقه نضاليه ترسم معالم الفجر الجديد وهو فجر الانتصار والانعتاق من هذا الاحتلال الغاشم وما الفنان التشكيلي محمد الكرنز الا ذراع من هذه الاذرع العظيمه التي ستساهم بريشتها في الانتصار العظيم انشاء الله فكل التحيه لفناننا محمد ومعا وسويا حتى النصر المؤزر انشاء الله
ردحذف