الرقية - مقال

  في كل مرة أصادف كلمة رقية تنتابي الهواجس الحضارية. أفكر كثيرا. أتأمل في التحولات الحضارية التي تصيب البشر. أسأل: في أي العصور فتحت هذه الصنعة وأين؟ وما الأسماء التي تطلق على شاغل هذه الوظيفة في الثقافات الأخرى ، وكم عدد الرقاة في المملكة. وكم يصرف الناس على الرقية. يستطيع الباحث أن يحدد ما تتكبده ميزانية الأمة على علاج السكر وما تصرفه على السياحة وعلى الاتصالات لكن تظل تكاليف العلاجات الشعبية غامضة. كم تخسر الدولة والناس على الرقية والسحر والممارسات الشعبية والخرافات؟ مازالت هذه الأنشطة خارج الإحصائيات وخارج الرقابة الرسمية. ما هو حجم الثروة التي كدسها الزنداني من المستشفى العبقري الذي فتحه لاستقبال مواطني دول الخليج في بلاده. ما المبالغ التي يجنيها صاحب قناة الحقيقة الذي تخصص في إخراج الجن عبر الأقمار الصناعية؟

قبل سنوات قليلة احتجت مبلغا ماليا كبيرا. نصحني أحد الأصدقاء بالعمل كمعالج شعبي.حسبناها. خلال سنتين أجمع المبلغ المطلوب والباقي اشترى به شقة في لندن.

حدثتكم في مقال سابق عن زيارتي لأحد الرقاة في شمال الرياض وأعطيتكم لمحة عن الأسلوب الذي يسوق به قدراته الخارقة. أتذكر أن عدد المرضى الذين ينتظرون سراهم يتجاوز العشرين شخصا عدا المراجعات القابعات في المختصر النسائي. أتوقع مدخوله على الراس لا يقل عن ألف ريال. بحساب سريع يمكن أن يكون دخله الشهري مائتي ألف ريال. شل منها مصاريف الاستراحة والصبيان والعسل والحبة السوداء ( طبعا يشتيرها بالخيشة). إذا حسبنا دخله وحسبنا احتياجات أفغانستان سنجد أن دخله يتجاوز ميزانية طالبان. نستطيع أن نقول إن دخله الصافي مئة وثمانون ألف ريال. إذا أجرينا حسابات للوصول إلى معدل شامل لتكاليف الرقية على مستوى الأمة سندخل على مليارات ضخمة. من يروج لهؤلاء؟ كنت في عزيمة. تحدثنا عن الحياة والأمراض فوصل بنا الحديث إلى راقي المدينة الشهير في الثمانينيات من القرن الماضي. اشتهر أنه كان يعالج بالتفصيد. يأخذ زجاجة(أي زجاجة ملقاة في الطريق) ويفصد بها الجسد في أي مكان حتى يخر الدم.هذا هو العلاج الذي جذب الآلاف من المرضى. يقول صاحبي إنه أخذ ابنه الصغير المصاب بمرض جلدي عجز عنه الأطباء إلى هذا الراقي. مكث في المدينة حوالي أسبوع قبل أن يأتي دوره للتفصيد. شاهد خلال هذا الأسبوع المعجزات. قص علينا مجموعة من القصص التي تعرفونها وتكرر مع كل راق. ثم صمت. سألته عن ابنه فقال مع الأسف فصده ولكن العلاج لم ينفع معه. عقل هذا الرجل يمثل صورة نموذجية للإنسان المستلب. شاهد المعجزات التي تقال له ويرددها الآخرون ولكنه لم يشاهد المعجزة تطبق على ابنه مع ذلك راح يروج للراقي وكأنه وكيل له. أسفت له وأسفت لكل الذين لم يروا المستقبل الذي يعده الملك عبدالله بن عبدالعزيز بإصراره على جامعة الملك عبدالله في ثول.

الكاتب: عبدالله بن نحيت

صحيفة الرياض السعودية 19 أكتوبر 2009

إرسال تعليق

أحدث أقدم