«دموع العروس».. فيديو سعودي يشرح هندسياً أسباب «غرق جدة»

    قدم مهندس معماري شرحاً هندسياً لكارثة سيول جدة عبر فيديو قصير من 4 حلقات على الموقع العالمي ( يوتيوب ) تحكي بصورة معمارية وهندسية واقع المأساة وقد اختار " دموع العروس " اسما للعمل.

وقدم المهندس المعماري سامي الشمراني ومن خلال معرفته بطبيعة جدة تفسيرا هندسيا لاسباب معاناة جدة الدائمة مع الأمطار من وجهة نظره ، وعزا ذلك إلى وقوعها جغرافيا بين الجبال والبحر الاحمر مما يدفع السيول التي تنحدر من الجبال بعد الأمطار إلى البحر في طريقها للبحر وهو ما يعرف ب (مجرى السيل ) ، ويضيف الشمراني ان جدة تملك 4 مسارات لتصريف السيول.

وقال الشمراني ل " الرياض " ان العمل يهدف لإيجاد حلول ملائمة ومبتكرة تجسد الهوية الإسلامية في البيئة العمرانية.

واضاف: كمهندس ينتمي لهذا الوطن وأحد أبنائه الذين استثمر الوطن فيه من خلال تعليمه منذ البداية وحتى تأهيله للعمل ، فمن الواجب عليه أن يسخر ما تعلمته من أجل رقي هذا الوطن والرفع من شأنه واضاف ان هذا ليس شأنه فقط وحسب ، بل شأن الكثير من أبناء هذا الوطن عملوا ويعملون من أجل ذلك.

904953315528
الفيديو يتابع مسار السيل

وعن قراءته للمشكلة كمهندس معماري اكد ان ذلك ساعده كثيرا فقراءة الخرائط مثلا كانت سهلة بالنسبة له ، خصوصا وأنه قد سبق له البحث في المجال التخطيطي لمناطق مختلفة ودراساتها من منظور تخطيطي عمراني.

واضاف أن الهدف كان بالنسبة له هو المشاركة بالرأي والقراءة وتوعية المجتمع نحو مشاكل البيئة العمرانية ، لعله يفتح بابا أو يطرح فكرة جديدة تكون غائبة عن الآخرين يمكن الانطلاق منها نحو التغير.

واختتم الشمراني حديثه بالتأكيد على انه بصدد ارسال هذه التقارير لموقع لجنة تقصي الحقائق في كارثة جدة والذي زوده به أحد الأصدقاء من أجل الهدف نفسه.

يذكر أن المهندس الشمراني يحمل درجة البكالوريوس في العمارة الإسلامية من جامعة أم القرى قسم العمارة الإسلامية ، وعمل في الكثير من القطاعات الخاصة ، كما انه قدم العديد من الدراسات والمشاريع منها مشروع مقترح تطوير منطقة السقاف التاريخية - مكة المكرمة.


عن: صحيفة الرياض - الخميس 14 المحرم 1431هـ - 31 ديسمبر 2009م - العدد 15165

إرسال تعليق

أحدث أقدم