إجابات جوجل: فن السيناريو

سؤال من الدكتور: محمود العادلي (أستاذ قانون) – سلطنة عمانAIbEiAIAAABDCMyt4dPj7dqAfiILdmNhcmRfcGhvdG8qKGJlMTBkODgyOWM3NWI3MWVkZjUwMDY2NjUzMWU2ZjdmZGQyMWNmOTAwAQmcbyb5mhLLC8-20iEWWrR3zmJu

فن السيناريو : ماهو ؟ وكيف نتعلمه ؟

* تقوم الدراما على عناصر متعددة من أهمها : فن السيناريو ...
* فما المقصود بهذا الفن ؟
* وكيف يتعلمه المرء  ؟
* هل من خلال دورات ... أم دارسة  منتظمة .. أم ....
* ما رايك في ذلك ؟

-----------------------------

إجابتي على هذا السؤال:

★السيناريو

عبارة عن فيلم على الورق وقد تستغرق كتابته عدة شهور ولكنه وقت غير ضائع ... فكلما زاد وصفاً ودقة كلما سهُل التنفيذ الفعلي للفيلم، وقبل وضع السيناريو للفيلم لا بد من تحضير الفكرة التي تكون موجودة في مخيلة المُنتج بحيث يمكنها إذا تمت بالقدر الكافي أن توجد فيلماً. وعملية تنمية الفكرة الأولى وتسجيلها على الورق تعرف في المجال السينمائي بأنها تحضير المعالجة، ويجب أن تبدو كسجل قصير بسيط في كتابته للموضوع المُقترح وتنحصر قيمتها في تسلسلها.
وفي رأي أصحاب الخبرة السينمائية:
أن السيناريو هو تحسين للفكرة الأصلية التي مرت بمرحلة المعالجة وهو سجل لعدة مناظر سينمائية مدونة بنفس ترتيب حدوث الوقائع يحمل كل منها رقماً موضحاً به مكان حدوثه... فإذا كانت القصة ستنقلنا إلى عدة أماكن فسنحتاج قطعاً إلى إعادة ترتيب المناظر بحيث يمكننا الإنتهاء من كل المناظر التي تخص مكاناً ما ... وبدون مراعاة لترتيبها الصحيح النهائي ... والسجل النهائي للمناظر المعاد تجميعها يُسمى بالسيناريو التنفيذي.
للمزيد: http://www.yabeyrouth.com/pages/index3247.htm

>>> وللسيناريو عدة تعريفات:
★لويس هيرمان Lewis Herman عرَف السيناريو بأنه خطة وصفية تفصيلية مكتوبة في تسلسل، يجمع بين كل من الصورة والصوت، وتقديم هذه الخطة إلى المخرج، الذي يتولى تنفيذها أي تحويلها إلى واقع مرئي سمعي".
أما ريموند سبويتوود Raymond spoitood، فإنه يعرَف السيناريو من خلال تحليله لطبيعة دور الكلمة المستخدمة في كتابه، فيقول: "إن السيناريو هو تسجيل المعاني المصورة، باستخدام الكلمات، التي يمكن ترجمتها فيما بعد إلى انطباعات مصورة بواسطة الكاميرا والمخرج، وعلى ذلك فإن السيناريو على الرغم من اعتماده على الكلمة في كتابته، فإنه ينشأ من الصورة أولاً".
أما يوروفكين Yorofkin   فيعرف السيناريو:" بأنه فيلم المستقبل" .. أو بعبارة أخرى "هو الفيلم المكتوب على الورق".
وقد يُمكن، بعد استعراض كل ما تقدم، الوصول إلى تعريف آخر للسيناريو، قد يجمع بين كل مميزات التعريفات السابقة، أو يغطى نقصاً قد يشوب إحداها، وهو "أن السيناريو هو التأليف، أو الصياغة السينمائية، لموضوع الفيلم، في شكل كتابي يوضح تفاصيل وتسلسل الصور البصرية ـ الصوتية، التي ستظهر فيلم المستقبل".
عن:صحيفة الوسط - http://www.el-wasat.com/details.php?id=32952‏

-----------------------------------------------------------------------------

للمشاهدة في إجابات جوجل إضغط هنا

1 تعليقات

  1. زهير بشتاوي11 ديسمبر, 2009 00:33

    شكراً على هذه المعلومات المفيدة ، تقبل شكري وتقدير استاذ مستقل

    ردحذف
أحدث أقدم