جامعة الملك سعود ضمن أفضل الجامعات العالمية

جامعة الملك سعود دخلت جامعة الملك سعود ضمن أول 500 جامعة عالمية، بحسب تصنيف شنغهاي العالمي للجامعات، وهي الجامعة العربية الوحيدة في هذا التصنيف الذي يعد أكثر التصنيفات انتشاراً و قبولاً في الأوساط الأكاديمية.

واكتسب تصنيف شنغهاي سمعة عالمية، حيث يقوم بحصر جميع الجامعات و المعاهد العلمية التي فاز أحد منسوبيها بجائزة نوبل أو ميدالية فيلدز، و كذلك تتم مراجعة أكثر من ألفي جامعة حول العالم، ويتم التصنيف الفعلي لألف جامعة منها ولكن يتم نشر الخمسمائة الأوائل منها فقط.
وأعلن وزير التعليم العالي خالد العنقري، دخول جامعة الملك سعود كأول جامعة سعودية ضمن تصنيف شنغهاي الذي يعد التصنيف الأرقى والأصعب وأكثر التصنيفات انتشاراً وقبولاً في الأوساط الأكاديمية، حيث تقوم جامعة شنغهاي جياو تونج بإعلانه مرة واحدة كل عام.
وتحتضن جامعة الملك سعود التي حلت بالمرتبة 402 في التصنيف، 13 عالما وباحثا أجنبيا، عدا عن العلماء والباحثين السعوديين من المتميزين الذين يشار غلى بحوثهم بكثافة في المحافل العلمية، ولاسيما أن الجامعة نشر لها في القاعدة العالمية للبحوث ما يزيد على 400 بحث، وهو ما وضعها في تنصيف شنغهاي.

ويتفرغ بعض العلماء تفرغا كاملا للعمل في الجامعة، وآخرون تفرغا جزئيا، في حين أن بعضا من علماء نوبل اشتركوا في إعداد البحوث المشتركة كما أشرفوا على طلاب الدراسات العليا.
وكانت جامعة القاهرة دخلت هذا التصنيف في أعوام سابقة، في حين دخلت جامعتا إسطنبول في تركيا وجامعة طهران بالنسبة للدول الإسلامية، إلى جوار جامعة الملك سعود في تصنيف شنغهاي الذي أعلن أمس.
وكانت جامعة الملك سعود حققت المركز 247 بين الجامعات العالمية والأولى عربياً، طبقاً لتصنيف "تايمز كيو.إس" البريطاني للجامعات والذي تنشره "تايمز" البريطانية في شهر أكتوبر/تشرين الأول من كل عام.
وتنفق السعودية مليارات الريالات على جامعاتها في محاولة لاستغلال عائدات النفط في تطوير البحث العلمي وإعداد كادر علمي مؤهل قادر على تسلم مهام الإدارة في كثير من المؤسسات الاقتصادية والعلمية والإدارية من الأجانب الذين يصل عددهم في المملكة إلى نحو 10 مليون شخص.
وكانت السعودية بدأت في برنامج الابتعاث الخارجي الذي يتضمن إرسال طلبة سعوديين للدراسة في الجامعات العالمية المرموقة على حساب الحكومة السعودية، كما افتتح العاهل السعودي الملك عبد الله مؤخرا جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية والتي تعد من أبرز الجامعات على مستوى العالم، ويصفها خبراء بالجامعة الأكثر تطورا عالميا.

قحطان العبوش – أرابيان بزنس

1 تعليقات

  1. مبروك ، تستاهل جامعة الملك سعود

    ردحذف
أحدث أقدم