ضروري تعرف!

الحكمة من صيام الأيام البيض

186811 وصانا الرسول – صلى الله عليه وسلم – بصيام الأيام البيض من كل شهر، وهي أيام الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر،

وذلك لما لصيام الأيام البيض من فضل وفائدة ذكرتها السُّنة، فجاء في السُّنة أنها تذهب حر القلب، أي حقده وغله.. أما ما اكتشفه الأطباء والعلماء حديثا من أن الصيام يساعد الجسم على التخلص من الرطوبة التي تصيبه، لذا نحتاج إلى الصيام كل شهر.
كما ذكر بعض الأطباء في مدينة ميامي الأمريكية أن معدلات العنف والجرائم والحوادث والإصابات والطلاق تتزايد في فترة اكتمال القمر، لذا كان الامتناع عن الطعام والشراب، في هذه الأيام تحديدا، يساعد على خفض نسبة الماء في جسم الإنسان مما يمنحه هدوءا
واستقرارا.

الحكمة من الأذان في أذن المولود

18533333 أمرنا الرسول –صلى الله عليه وسلم- بأن نؤذن في أذن المولود اليمنى ونقيم الصلاة في الأذن اليسرى، ونحن كمسلمين نقوم بذلك وبعضنا قد لا يعي الفائدة والحكمة من ذلك.

فمن المعروف أن الأذان تتبعه الإقامة وتتبعهما بعد ذلك الصلاة، ولكن المولود لا يصلي، فالصلاة تكون عند وفاته وهذا ليتعلم المسلمون أن الحياة بين الولادة والوفاة قصيرة جدا، ليكون هذا محفزا ليستغل هذا الوقت القصير في التقرب إلى الله وعبادته.

الحكمة من أن صلاة الجمعة ركعتان لا 4 ركعات

pc1 اعتاد المسلمون أداء صلاة الجمعة ركعتين لا أربع ركعات كما هو الحال في صلاة الظهر، وبعض المسلمين قد لا يعرف الحكمة من ذلك. وقد ذكر الداعية محمد بن صالح بن عثيمين "رحمه الله تعالى", أن الحكمة من ذلك هي للتفريق بين صلاة الجمعة وصلاة الظهر, والسبب الآخر أن يوم الجمعة هو يوم عيد للمسلمين, فكانت الصلاة في هذا اليوم قريبة من صلاة العيد، كما أن بعض المصلين قد يذهب باكرا إلى المسجد يوم الجمعة فكانت الركعتان تيسيرا له.

الحكمة من شرب الماء على ثلاث دفعات

1829d ورد في الأحاديث أن الرسول – صلى الله عليه وسلم – يشرب الماء على ثلاث دفعات و نحن كمسلمون نتبع السنة ونقتدي بما كان يفعله الرسول – صلى الله عليه وسلم –
و لشرب الماء على دفعات ثلاث أو على ثلاث مراحل فوائد أهمها عدم الضغط على الرئتين نتيجة احتباس التنفس و بقاء الهواء فيها مما قد يؤدي إلى قصور في القلب ، كما أن التأني عند شرب الماء يسمح بفحص الماء و طعمه
و قد وجد العلماء ان شرب الماء بسرعة يؤدي إلى وصول الماء للمعدة بسرعة مما يسبب تقلصها و قد يتسبب ذلك في حالة من الخمول ، بالإضافة إلى أن ذلك يؤثر في الضغط الإسموزي للسوائل داخل الجسم مما يشكل عبئا على أجهزة الجسم.

الحكمة من صيام الست من شوال

1822d صيام ست أيام من شوال من الأمور المستحبة التي أرشدنا إليها ديننا ، فهي سنة مستحبة و قد ورد في الحديث أن صيم ست من شوال بعد شهر رمضان كصيام الدهر كله
و ذلك لأن صيام الست دليل على حب الطاعات و شكر لله تبارك و تعالى على إعانة المسلم صيام رمضان و استكمال للأجر و قد ذكر بعض علماء الدين أن صيام ست أيام من شوال فرصة لتعويض أي تقصير أو خطأ يقوم به المسلم خلال صيامه في رمضان.

الحكمة من وضع اليد على الخد الأيمن عند النوم

W5JGMCA0229YICAJCYG91CAR8O8WKCAWQGQBOCAG2F07FCA4DPNPVCAMH5SK4CAIQA846CAKZDRVECAZ2MHMGCAW7WC6MCAGUXJ0ACAOHCOX1CALMWB3RCA22LCRVCAC0GN73CAC5U1FDCAVAB1A6CABHVPL4 رد في حديث البراء بن عازب: كان النبي –صلى الله عليه وسلم – إذا أراد أن ينام يضع يده تحت خده الأيمن، ويقول:
"اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك".

واعتاد المسلمون القيام بذلك أسوة بالرسول –صلى الله عليه وسلم– وقد يجهل بعض المسلمين الفائدة من وضع اليد تحت الخد الأيمن والتي اكتشفها العلماء حيث وجدوا أن وضع اليد تحت الخد الأيمن يساعد على النوم براحة وعمق، إذ إن النوم بهذه الطريقة يحدث ذبذبات تساعد على التخلص من الشحنات السلبية الزائدة.

الحكمة من وجوب النظر إلى موضع السجود أثناء الصلاة

1795d ورد في أحاديث عديدة وجوب النظر إلى موضع السجود أثناء الصلاة، ونحن كمسلمين نعلم هذا الأمر ونقوم به, لكن قد يجهل بعضنا الحكمة من ذلك. وقد اكتشف الأطباء أن هناك فائدة عظيمة من هذا، حيث وجدوا أن التركيزعلى مكان السجود أثناء الوقوف يعقبه التركيز على المكان نفسه من مسافة أقرب, ما يؤدي إلى الضغط وانقباض عدسة العين, ثم ارتخاء العضلات, وهذا تمرين يفيد كثيرا عدسة العين ويقيها ضعف البصر.

الحكمة من صلاة العيد

1747d يأتي عيد الفطر بعد صيام شهر رمضان و من أهم مقاصد العيد هو التوسيع على المسلم بعد صيام شهر رمضان ، وقد ورد في بعض الأحاديث مخالفة الطريق بعد صلاة العيد أي الذهاب من طريق و العودة من آخر اقتداءا بالنبي – صلى الله عليه وسلم – و قد أخبر بعض العلماء أن ذلك يجعل كلا الطريقين يشهدان للمسلم و قال البعض أن ذلك يبعث للتفاؤل بتغيير الحال و إن مرور المسلم في طريقين يزيد من فرصة السلام و الصدقة لمن يواجههم في طريقه

>> المصدر: عناوين – للوطن – للفكر - للإنسان

إرسال تعليق

أحدث أقدم