أزمة عنوسة متفاقمة في السعودية والقبائل تتجه لتحديد المهور

large_98935_20938 بدأت بعض القبائل في السعودية تحركات جادة لتعديل بعض العادات المتوارثة التي باتت تشكل عبئا على حياة أفراد القبيلة وتتسبب بمشاكل اقتصادية واجتماعية.

وتنم بعض هذه التحركات أو المبادرات عن وعي قد تفتقده الكثير من المؤسسات الرسمية في بلد تحتل القبلية فيه مكانة رئيسية لدى أفرادها.
وبدأت مؤخرا بعض القبائل السعودية بوضع ضوابط ملزمة لتحديد مهور الزواج المرتفعة والتي تشكل عائقا أمام زواج الكثير من الشباب، الذين يحجمون عن فكرة الزواج لحين تدبر الأمر، ما يرفع عدد العوانس في المملكة.
قبائل العمور بمحافظة القنفذة فرضت جملة من القواعد المتضمنة تحديد المهر، وفرض عقوبات على المخالفين للتيسير على الشباب وتشجيعهم للإقبال على الزواج والقضاء على العنوسة.

ونجح مشائخ وأعيان قبائل العمور بتحديد مهور الزواج بـ 15 ألف ريال للبكر و7500 ريال للثيب "المطلقة أو الأرملة".
وفي نجران جنوب المملكة، وفي خطوة مماثلة، قررت قبيلة آل دويس تحديد المهور للراغبين في الزواج من بنات القبيلة، بمبلغ 40 ألف ريال، شاملة تكاليف الزواج.
وتشير نتائج مسح ديموجرافي للمملكة العربية السعودية أجري في العام 2007 إلى أن عدد العوانس في المجتمع السعودي بلغ أكثر من 180 ألف عانس، بعد أن صنفت نتائج المسح العانسات على أنهن اللواتي يبلغن من العمر 30 عاما فما فوق.

johina1 وبالرغم من أن سن 30 عاما يعد سن مناسب للزواج لدى فتيات دول أخرى، إلا أنه في السعودية وبعض دول الخليج المجاور يعد مؤشرا خطرا لانعدام فرص الزواج.
ولم يكتف أفراد قبائل العمور بتحديد المهر، بل تم تحديد مبلغ الذهب بعشرين ألف ريال، وإلغاء عادات السمية، ومعاقبة ولي الأمر المخالف لذلك بخمسة آلاف ريال، وتم تحديد عقوبة الصداق والذهب والمقاضي وحضور المطربة وأي عمل خلاف الشروط من الدرجة الأولى بخمسة آلاف ريال إلى عشرة آلاف ريال في المرة الأولى تضاعف كلما تكررت المخالفة.
فيما شملت بادرة قبيلة آل دويس منع التبذير والإسراف غير المشروع في الأعراس والمناسبات، وتحديد أوقات العزاء، لتكون من الثانية ظهراً وحتى السادسة مساءً ومنع استخدام الأسلحة في المناسبات والأعراس مهما كانت الأسباب.
ويؤكد فرض شيوخ وأعيان القبائل غرامات مالية على المخالفين، إن هذه القرارات ستلقى نصيبها الكبير من التطبيق، وهو ما يشير إليه إقبال أفراد القبيلة على الدعوة التي يوجهها شيخ القبيلة.

بقلم قحطان العبوش في يوم الثلاثاء, 20 أكتوبر 2009 – أرابيان بزنس

3 تعليقات

  1. عبدالمغني البلعاسي22 أكتوبر, 2009 22:59

    هي بس أزمة عنوسة..

    ردحذف
  2. أخوك : حسين الشاعر22 أكتوبر, 2009 22:59

    شي طيب الله يوفقهم!!

    ردحذف
  3. هيام الدوسري ـ فنانة تشكلية22 أكتوبر, 2009 23:00

    وبالرغم من أن سن 30 عاما يعد سن مناسب للزواج لدى فتيات دول أخرى، إلا أنه في السعودية وبعض دول الخليج المجاور يعد مؤشرا خطرا لانعدام فرص الزواج.
    ×××× أعجبتني انعدام فرص ×××××××

    ردحذف
أحدث أقدم