العثور على كنوز أنجلوساكسونيا المفقودة

n1254058564 عثر رجل انجليزي عاطل عن العمل على أهم كنز أنجلوساكسوني قديم وجد إلى الساعة وذلك بفضل كاشف للمعادن.ويضم الكنز أكثر من 1500 قطعة وكيلوغرامات عدة من الذهب والفضة كانت مطمورة في أحد الحقول الانكليزية، حسبما ذكر خبراء الخميس.
واكتشف تيري هيربرت (55 عاما) في يوليو في حقل في ستافوردشاير (وسط) الكنز الذي يعود إلى القرن السابع خلال قيامه بمسح حقل أحد الأصدقاء من طريق كاشف للمعادن وهو نشاط شغف به منذ الثامنة عشرة.
وقال الرجل "ردد أصدقائي في النادي (نادي مستخدمي أجهزة كشف المعادن) أنه في حال كان ثمة قطعة من الذهب مطمورة في أحد الحقول فأنا من سيجدها. أخشى التفكير بما قد يقولونه عندما سيعلمون بما جرى".
وهذا الاكتشاف الذي تقارن أهميته باكتشاف مقبرة الفرعون توت عنخ آمون؛ أخرج إلى النور مجموعة متنوعة من مقتنيات المحاربين ومن بينها 84 تفيحة (كريات صغيرة في طرف مقابض السيوف) على الأقل و71 واقية سيف تحمل في معظمها سمات تزيينية مركبة، فضلا عن جواهر مرصعة بالذهب.ويشمل الكنز أيضا نحو خمسة كيلوغرامات من الذهب و2,5 كيلوغراما من الفضة، وكمية كبيرة من الأحجار الكريمة، وقد يتطلب تقدير قيمته نحو عام.ويفترض أن يوزع هذا الكنز مناصفة بين هيربيرت الذي ينوي شراء منزل وصاحب الحقل.
ومن المفترض أن تعرض بعض المختارات من هذه القطع بدءا من الجمعة والى الثالث عشر من أكتوبر في متحف برمنجهام للفنون.
ويقول أحد الخبراء في مجال الكنوز يدعى كيفن ليهي "لا شك في أن هذا الكنز كان ملكا لأفراد من أرفع طبقات الارستقراطية الأنجلوساكسونية أو لأفراد من العائلة المالكة. كان ملكا للنخبة".

> هيئة الإذاعة والتلفزيون سوريا

إرسال تعليق

أحدث أقدم