قبيلة عنزة

نشرت بواسطة : Fahad Fawaz  |  في  الثلاثاء, يوليو 28, 2009


عنزة قبيلة عدنانية من أكبر القبائل العربية في الوقت الحاضر والماضي ، فيها ملوك وأمراء وأعيان وفرسان وشجعان وقضاة وأدباء وشعراء أفذاذ ، ومنازلها تمتد من نجد إلى الحجاز فوادي السرحان والجوف فالحماد فالعراق فالشام والبادية السورية والكويت والبحرين .
وعنزة اليوم اسم يشمل كل قبائل ربيعة المعروفة في الجاهلية وهي : بكر بن وائل ، وتغلب بن وئل ، وعنزة بن أسد ، وعبد القيس ، وضبيعة ، والنمر بن قاسط ، وبني حنيفة وشيبان . باستثناء عنز بن وائل وأكلب بن ربيعة اللتين تيامنتا من أيام الجاهلية ولم تشتركا مع قبائل ربيعة في حرب البسوس أو ذي قار الشهيرة .
ولذلك لا صحة لمن نسب قبيلة عنزة الحالية لعنز بن وائل .
وقد تحالفت قبيلة عنزة بن أسد بن ربيعة مع قبيلة بكر بن وائل من قديم الزمان واشتركت معها في حرب البسوس في حلف اللهازم الشهير : يقول النسابه محمد بن أبي بكر بن عبد الله التلمساني الشهير بالبري من أهالي القرن السابع الهجري :
[ واللهازم هم عنزه بن أسد وعجل بن بكر ، وتيم الله وقيس وذهل بنو ثعلبه أيضا من بكر بن وائل ثم تل هزمت حنيفه بن لجيم والذهلان شيبان وذهل أبناء ثعلبه بن عكابة ].
 

العائلات التي يرجع اصولها إلى قبيلة عنزة الكويت

منذ القدم حوالي القرن السابع عشر الميلادي نزحت إليها عائلات من قبيلة عنزة تسمى العتوب قادمة من الهدار مقاطعة الافلاج في نجد في الجزيرة العربية مروراً في الزبارة في قطر مع آل الصباح وآل الخليفة والذي سيرد ذكر هذه العائلات في هذا الموضوع وإستقرت في مكان يسمى (الكوت) وكان وقتها يحكم هذه المنطقة قبيلة بني خالد وتوالت بعدها هذا العائلات على الكويت حتى القرن العشرين. وللعائلات الكويتيه العريقة والتي يرجع اصولها إلى قبيلة عنزة دور كبير في بناء الكويت منذ بداية الكويت وحتى وقتنا الحاضر .
  • (الرومي) آل بن سيف يرجع نسب عائلة الرومي إلى قبيلة عنزة من فخذ الشملان من السلقة من العمارات.نزحت العائلة من الهدار مقاطعة الأفلاج في نجد مروراً بمنطقة الزبارة في قطر وسكنوا فيها فترة من الزمن ثم إنتقلوا إلى الكويت مع آل الصباح وآل الخليفة.وتنحدر من عائلة الرومي عائلة بن سيف ومنها ينحدر حسين بن علي بن سيف وكان يشتهر بالشجاعه والكرم فهو خيال وله جدايل وقال عنه الشيخ عبدالله الجابر الصباح رحمة الله (( حسين بن علي بن سيف رجل كريم وهو اشجع رجل وله شخصيه مميزة فكان الشجاع والحضري والبدوي في نفس الوقت)) وقد شارك في معركة الصريف سنة 1909م وفي معركة الجهراء. وكان لحسين واخيه شملان بن علي بن سيف صلات كثيرة مع الدول العربية فكانت له صلة مع الملك عبدالعزيز آل سعود ومع الشريف حسين وابنه علي ومع حاكم جزيرة خرج في ايران.فقد عثر على رساله يرد فيها حسين بن علي آل سيف على الشريف حسين الذي ذكر فيها بأنه قد تسلم رسالته ويشكره فيها ومن خلال الرسالة تبين أن الشريف حسين قد أخبره بأنه سيتفق مع الأنجليز بشأن بعض الاراضي في فلسطين ويرد عليه حسين بن علي بأنه لا يحبذ تسليم بعض الأراضي للإنجليز لأنه سيصبح نتيجة لا يحمد عقباها والذي بعدها حدث إتفاق سايكس بيكو سنة 1936 واحتلال فلسطين.
  • (آل السنان ) تنتمي عائله السنان الى قبيله عنزه من فخذ السبعه من الرسالين من الهويشان من الثابت
  • (المجرن) يرجع نسب عائلة المجرن إلى قبيلة عنزة من فخذ الشملان من السلقة من العمارات من بشر .نزحت العائلة إلى الكويت سنة 1128ه الموافق 1615م مع آل الصباح و آل الخليفة وآل الجلاهمة وكثير من العوائل المتواجدة فيذلك الوقت في منطقة الهدار والأفلاج والخرج قرب وادي الدواسر.
  • (آل البدر) يرجع نسب عائلة البدر إلى قبيلة عنزة وهم من منطقة تويم ثم المجمعة ثم الزلفي ولا زالة جذور عائلة البدر باقية فيها.
  • (آل الخالد) يرجع نسب عائلة الخالد إلى قبيلة عنزة من فخذ الشملان وكان جدهم الأول نزح إلى الكويت قبل التسميه بالكويتسنة 1190هـ.
  • (آل الغانم) يرجع نسبهم إلى الزايد وكان جد الزايد الأول يسمى جبر بن علي الزايد ومسمى الزايد هو صفه إتصف بهاجدهم الأول لكثرة كرمه وسخائه فسمي الزايد الزايد من العلي من الدهامشه من العمارات من قبيلة عنزه وهم من العائلات التي نزحت مع ال الصباحمن وادي الهدار في الافلاج واطلقت عليهم تسمية (العتوب). ونظم الشاعر الامير محمد السديري في ملحمته الزايدية لما لعبت عائلة الزايد من الدور بطولي ومشيراً إلى موقعة الهدار:

إبن صباح أذره وابن خليفة رمح آل زايد ضلهم بغباه
أخذ ثارهم من ضدهم يوم كادهم رمح من العز القديم عصاه
يشهد به الهدار واللي جرا به دخيلهم ثاره عطوه قضاه
فكو حقوق للدخيل إبن وايل جميلية نالوا حقوق وجاه
ولهذه العائلة رجالاً لعبوا دوراً كبيراً في بناء الكويت.
  • (آل الجاسر) ترجع أصول عائلة الجاسر الى جدهم جاسر وهو ابن غانم بن زايد بن جبر بن علي بن غانم من آل زايدالأنفة الذكر ومن قبيلة عنزه من فخذ الدهامشه.
  • (آل القطامي) يرجع نسبهم إلى آل زايد من قبيلة عنزة من الدهامشه.
  • (آل الصقر) تنحدر عائلة الصقر من آل زايد من الدهامشه من قبيلة عنزة.
  • (آل القضيبي) تنحدر عائلة القضيبي من آل زايد من الدهامشه من قبيلة عنزة.
  • (آل العقيل) العقيل في حرمة والكويت والزبير من الرباع من الحسني من السلقا.
  • (آل النصف) يرجع نسب عائلة النصف إلى عنزة فهم من الجلاهمه.نزحت العائلة مع العتوب سنة1600م الذين قدموا من وادي الدواسر إلى الزبارة في قطر واستقروا فيها اربعينسنه وبعدها نزحوا مع العتوب إلى الكويت.
  • (عايلة النصرالله) وجد بالكويت أسرتان بأسم النصرالله و المعنيين هم النصرالله الذي يعود نسبهم الى ال حمد من الرباع من الهوامله من الحسني من قبيلة عنزه .و هم ذرية كل من :- عبدالله عبدالرحمن النصرالله ( الجهراء)- نصرالله عبدالرحمن النصرالله
  • (العاصمه)- عبدالرزاق محمد النصرالله (العاصمه)
  • (آل ملا صالح) يرجع نسب عائلة الملا إلى قبيلة عنزة من العمارات.
  • (آل الشريده) الشريده في الحوطة هم من آل الطيار المعروفين في عنزه.. و جدهم هو "شريدة بن علي الطيار" و له كتب كثيرة موجودة في مكتبات الرياض.
  • (آل بن سلامة) يرجع نسب عائلة السلامة إلى آل بن علي من العتوب من الجميلات من المرعي من العبية من البجايده من المحمد من طريف من سلامه من السلقا من العمارات.
  • ( آل العجيل) يرجع نسب عائلة العجيل إلى قبيلة عنزة فهم من فخذ المصاليخ.وكانت العائلة قبل النزوح إلى الكويت في منطقة الزلفي.
  • ( آل الثاقب ) تعتبر أسرة الثاقب من الأسماء البارزة في منطقة الخليج العربي لما لها من تاريخ طويل في الزبير و توليها المشيخة هناك مرات عديدة. قدمت هذه الأسرة إلى الكويت في منتصف القرن التاسع عشر من الزبير و قطنت منطقة قبلة، و كانت قبل ذلك في الدرعية في نجد، و هي تنتمي في نسبها إلى الوطبان من الربيعة من المردة من الخرشة من المصاليخ من المنابهة من عنزة. و وطبان هذا هو أمير الدرعية و أخوه هو مقرن جد آل سعود. و يعود سبب هجرة آل وطبان من الدرعية هو إنه بعدما نجح وطبان في جعل الدرعية عاصمة العارض حدثت مشاحنة بينه و بين أخيه مقرن، فقتله. فقام أنساب مقرن و هم المعمر بحصار الدرعية مجبرين بعص آل وطبان على الخروج منها إلى الكويت ثم إلى الزبير، ثم عادوا تاليا إلى الكويت.و لهذه الأسرة تداخل كبير مع أسرة الصباح فهم أخوال كل من الشيخ مبارك الكبير، الشيخ عبدالله السالم، و د. سعاد الصباح، كما أن لهم نسب مع الرفاعي، المفلح، المشاري الدواسر أهل الزبير، الجلال، اليحيى، الرومي، الأنبعي، الحميدي "الشويخ" الشمر، البابطين، الزيد العنوز، الفهد "البدع" الخوالد، المفيد، السهلي "الفيحاء"، العبدالمحسن، الراشد أهل الزبير العنوز، و الابراهيم "الدورة" التميمين.
  • (آل الجوعان) يرجع نسب عائلة الجوعان إلى قبيلة عنزة.كانت عائلة الجوعان قبل النزوح إلى الكويت في منطقة عنيزة في نجد.
  • ( آل الصالح ) الصالح : في المجمعة والكويت والزبير أسرة كريمة من الحاضرة وهم من البدور من الجماش من الأشاجعة من المحلف من الجلاس وقد تفرعت هذه الأسرة من صالح بن بدر الجلاسي وأعقب صالح : حمد ومن حمد : محمد ومن محمد : حمد ومن حمد1- صالح ومنه عثمان وعبدالمحسن 2- إبراهيم ومنه عبدالمحسن 3- عبدالله ومنه آل عبدالله 4- عثمان ومنه عبدالعزيز وعبدالله 5- محمد ومنه عبدالمحسن وصالح وحمد وناصر ومن ناصر : الناصر والمطير في الزبير ومن نوادر الصالح الشيخ صالح بن ناصر بن عبدالمحسن الصالح والشيخ عبدالمحسن بن ناصر بن عبدالمحسن الصالح والشيخ عبدالعزيز الصالح رئيس محكمة المدينة المنورة وأمام وخطيب المسجد النبوي الشريف سابقاً والشيخ المربي الفاضل عثمان الصالح.
  • (آل الورع) يرجع نسب عائلة الورع إلى قبيلة عنزة من الدهامشه.كانت تسكن بمنطقة سدير نجد, نزحت إلى الكويت في القرن 18 الميلادي بعد قيام الحركه الوهابية سنة1143ه.جدهم الأول هو عبدالرحمن بن ابراهيم بن ماضي وهو احد امراء عائلة بن ماضي في منطقة سدير في نجد.
  • (آل الزامل) الزامل عائلة متحضرة من الهمل من السويلمات من الدهامشة من سهيل ( العمارات) من بشر بن وائل، و منشأها نجد.
  • (آل بن ناصر) الهجرة و السكن:قدمت أسرة آل بن ناصر إلى الكويت من الزبير في القرن التاسع عشر و سكنت الوسط , و كانت هذه العائلة قد نزحت إلى الزبير عام 1826م و قبل ذلك كانت في حريملاء في نجد , وجدهم الشيخ ناصر بن ناصر الراشد . النسب: يعود نسب هذه الأسرة إلى الراشد من الرباع من الهواملة من الحسني من دغيم من السلقا من عنزة.شخصيات من آل بن ناصر :من رجالات هذه الأسرة الأفاضل : النوخذة عبدالمحسن بن ناصر , النوخذة أحمد بن ناصر , النوخذة مبارك بن ناصر , النوخذة محمد بن أحمد بن ناصر , و لعائلة بن ناصر بغلة (الناصري) و بوم (كاكه) .
  • (آل الرخيص) يرجع نسب عائلة الرخيص إلى قبيلة عنزة وتنحدر من عائلة المدلج من الحسنة من المنابهة من بني وهبه من ضنامسلم. كانت تسكن في قرية تويم بجانب روضة السدير في نجد.
  • (آل المدلج) يرجع نسب عائلة المدلج الى قبيلة عنزة من الحسنة من المنابهة من بني وهبه من ضنامسلم. وينحدر منها نسب عائلة الرخيص.
  • (آل الشلال) يرجع نسب عائلة الشلال إلى قبيلة عنزة من فخذ الفدعان.ونزحت عائلة الشلال إلى الكويت حوالي القرت 18 الميلادي بسبب القحط الذي اصاب الجزيرة العربية.( ال المديرس )فهم من اليزيد من بني حنيفة من عنزة ... وكبيرهم حالياً العم سليمان بن ناصر بن سليمان بن عبد المحسن المديرس ..
  • (آل الراشد) يرجع نسب عايلة الراشد الى قبيلة عنزة فهم من إل رباع من الهواملة من السلقا من العمارات.جدهم الأول هو الشيخ ناصر بن ناصر الراشد(1241ه-1243ه) وهو ابن عم أمير منطقة الحريملة ويسمى حمد بن مبارك الراشد الذي أصبح شيخ المشيخة في الزبير سنة1872م.

سبب نزوح العائلة إلى منطقة الزبير: إعلان أهالي حريملا العصيان على الإمام تركي آل سعود وكان يقود العصيان في بلدة حريملا ناصر بن ناصر الراشد وانسحب ناصر بن ناصر عند قدوم جيش الامام ,نزح بعدها ناصر بن ناصر من حريملا إلى منطقة الزبير (1240ه-1826) وبعدها انتهت المشيخات في منطقة الزبير. الكويت والعتوب: آل صباح وآل خليفة والجلاهمة وآل بن علي  لا يختلف المؤرخون في ان مؤسسي الكويت الحديثة هم من العتوب، وهم جماعات كبيرة من العشائر ترجع في اصولها الى قبيلة عنزة. وهي قبيلة عربية كبرى تنزل شمال جزيرة العرب ينتمي اليها آل الصباح وآل خليفة والمعاودة ومعهم بعض الفروع الاخرى مثل آل زايد الذين ينتمي اليهم آل غانم، وغيرهم من الاسر الكويتية الاخرى، والعتوب اربع فروع رئيسية:

  • (آل الصباح، وآل خليفة والجلاهمة وال بن علي) (تنتمي الى الفرع الاخير اسر كويتية معروفة مثل النصف)، وينتمي آل الصباح وآل خليفة الى قبيلة عنزة من العمارات ابناء تغلب بن وائل ثم الى فخذ جميلة) وبالتحديد فرع (شملان) . وترجع كلمة العتوب الى الاصل الثلاثي (عتب) وهو فعل معناه الاكثار من الترحال من مكان الى آخر. وقد سمي العتوب بهذا الاسم بعد ارتحالهم من منطقة الهدار في نجد موطنهم الاصلي، أي من الجنوب، شمالا الى الكويت، فهم عتبوا بذلك الى الشمال.اما سبب هجرة العتوب من موطنهم الاصلي فهو كذلك موضع اختلاف المؤرخين. ولكن لا بد ان تكون جزءا من هجرة عنزة الكبرى التي تمت في النصف الاخير من القرن السادس عشر، والتي تفرعت الى فرعين رئيسيين اتجه الفرع الاول المعروف بـ «الرولة» الى بلاد الشام بينما اتجه الفرع الآخر (العتوب) الى الخليج. وان هذه الهجرة كانت بسبب القحط الشديد الذي اصاب منازلها الاصلية. أعتماد من د. ميمونة الصباح.
 

شعر مدح لقبيلة عنزة سمو الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز:
يال السعودي ويال الصباحي لاتعزيت ... عزوتك عناز راعي الطايلاتِ
ويقول شاعر الاسرة الحاكمة في البحرين المرحوم الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة في قصيدة طويلة يتحدث بها عن تاريخ البحرين وجزيرة أوال وهو من الشعر الجيد يقول : 
أنا في اعلى الذرى من (وائل) فاسألي عني جميع العرب
نحن اهل التاج وهاجا على رأس اعلى سيد في (تغلب)
عندما لاذينا اخواننا وأتانا تبع في يعرب
وتنادى كل يوم باسمهم كحطم في جحيم مرعب 
وعلى صوت كليب صارخاً كزئير القسورة المقتصب  بعض من ابيات الملحمه الوايلية
أولاد وايل كاسبين النفيله ** والهرج مايثبت على غير برهان
هل الفعول الطيبة والجزيله ** وايل لهم بالمجد منزل ومسكان
وفيها ..سدنا الجزيرة ونعدل ميل شيله ** وحنا جعلنا كل قاسيا ليان
من شرقي البحرين لحدود نيله ** نامر وننهى مانداري بها أنسان
وايل سلاطين العرب تنتميله ** ومنا كليب اللي قطع رأس حسان
ومنا بطل ذي قار مزبن دخيله ** وحتى عمر والزير بالاصل ويلان
ومنا المثنى قاد جند بسيله ** جيش عرمرم يوم تحطيم الأوثان

 
وما قيل عن آل صباح وآل خليفه
ومنا الصباح اللي بهم عدل ميله ** بطرافهم يعيش عايب وعجزان
نفوسهم بالمال ماهي بخيله ** صباح والاسرة مجاذيب عقبان
ومنا الخليفة عز من يلتجيله ** هل الصخا والجود عطبين الأطعان
شيوخ لهم بالضد حيل وحيله ** حكام بالبحرين لهم الهواء زان.
 

هجرة قبيلة عنزه إلى نجد


    وفي أوائل القرن الثامن عشر للميلاد شرعت بعض بطون عنزة تخرج من نجد وتزحف شمالا، طلبا للرعي والماء ، وما لبثت أن تمكنت من دخول حوران وشرق الأردن وانتزعت السيادة من السردية.
    وقبل عام 1761 كانت عنزة تعد أكبر عشائر بادية الشام، تأخذ أموالا وفيرة من ركب الحج الشامي.
    ثم اخترقت هذه القبيلة أواسط سورية ونازعت عشائر حمص وحماة سيادتها ، وفرضت عليها الخوّة وتمكنت من الانتصار على عشائر حلب، وبذلك أصبحت عنزة سيدة بادية الشام حتى وادي الفرات وأطرف العراق. وتعد اليوم أعظم القبائل العربية ولها بطون عديدة في شمال الحجاز ، نجد ، الشام ، بادية الشام والعراق. ومن أشهر بطونها اليوم "السبعه" و"ولد علي" و"الدهامشة"و"الرولا" وغيرهم الكثير ومن سلالات عنزة عائلة ال سعود التي تحكم المملكه العربيه السعوديه وعائلة الصباح التي تحكم الكويت وعائلة ال خليفه التي تحكم البحرين .. ولقبيلة عنزه تحالف من قبيلة شمر . كثير من المستشرقين يهتمون بهذه القبيله وقد نشر الكثير عنهم ومن ابرز الكتب كتاب روله بيدونز . شارك الكثير من أبناء القبيله في حروب تحرير فلسطين ومساندة الملك عبدالعزيز في بسط سيطرته على شمال المملكه العربيه السعوديه حيث انها مكنته من تحصيل الزكاة الشرعيه من القبائل داخل الباديه السوريه .

     

    دعاء النبي لهم

    (حديث مرفوع) أخبرنا محمد بن عبد الرحمن التميمي بأصبهان ، قال : حدثنا الفضل بن عمرو ، قال : حدثنا الحسن بن محمد الكرابيسي يعرف بشعبة، قال : حدثنا حفص بن سلمة بن حفص بن المسيب بن سنان بن قيس بن سلمة بن سعد بن صريم ، قال : حدثني سلمة بن حفص ، عن أبيه حفص بن المسيب ، عن سنان بن قيس ، عن قيس بن سلمة ، عن سلمة بن سعد بن صريم : أنه وفد إلى النبي صلى الله عليه وسلم هو وجماعة من أهل بيته وولده ، فاستأذنوا عليه فدخلوا ، فقال : من هؤلاء ؟ قيل : هذا وفد عنزة ، فقال : بخ بخ بخ ، نعم الحي عنزة ، مبغي عليهم منصورون . رواه محمد بن حميد بن فروة ، عن عمرو بن خنجة البخاري ، عن حفص بن سلمة بتمامه . أخبرناه محمد بن أبي عمرو ، قال : حدثنا أبو هارون عنه . .
     

     

    من مشاهير عنزة

    جاهليون

     
    • كلـيب هو وائـل بن ربيعة بن الحارث بن مرة بن هبيرة التغلبي الوائلي
    • المهلهل بن ربيعة - الزير سالم هو عدي بن ربيعة بن الحارث بن مرة بن هبيرة التغلبي الوائلي
    • عمرو بن كلثوم بن مالك بن عتّاب
    • جعفر بن قرط الهزاني ملك اليمامه
    • القارظ العنزي ملك ربيعه قتل غدرآ من خزيمه القضاعي
    • عمرو بن مالك بن القرار العنزي
    • عمرو بن الأخرز بن الأخضر
    • عبدالعزى العنزي
    • رشيد بن رميض العنزي

    ماورد في السيره النبويه عنهم


      عن الغضبان بن حنظلة أن أباه حنظلة بن نعيم رضي الله عنه وفد إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه فكان عمر إذا مر به إنسان من الوفد سأله ممن هو حتى مر به أبي فسأله ممن أنت ؟ فقال من(عنزة ) فقال عمر سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ( نعم الحي عنزة مبغي عليهم منصورون) أخرجه الأمام أحمد في مسنده ( الفتح الرباني23/ 233) قال المحدث أحمد شاكر : أسناده صحيح ( 1 / 143 ) 0 وذكر الحديث ابن حجر في ( الإصابة ) 1289 في ترجمة حنظلة بن نعيم العنزي رضي الله عنه ونقله الدولابي في ( الكنى) .
      وعن سلمة بن سعد أنه وفد إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم هو وجماعة من أهل بيته وولده فاستأذنوا عليه فدخلوا فقال ( من هؤلاء القوم ؟ ) قيل له هذا وفد عنزة فقال ( بخ بخ بخ نعم الحي عنزة مبغي عليهم منصورون ) سل يا سلمة حاجتك فقال جئت أسألك عما أفترضت علي في الأبل والغنم والعنز فأخبره ثم جلس عنده قريباً ثم أستأذنه في الأنصراف فقال أنصرف فما غدا أن قام قال : ( اللهم ارزق عنزة كفافاً قوت ولا اسراف ) أخرجه الطبراني في الكبير (64 / 63) . وأخرجه البزار في الزوائد(268) . وذكره الهيثمي في المجمع إلا أنه قال : ( اللهم أرزق عنزة كفافاً لا فوتا ولا أسرافاً ) وقال الهيثمي رواه الطبراني والبزار باختصار عنه وفيه من لم أعرفهم وذكر الحديث ابن عبد البر في الأستيعاب في ترجمة سلمة ( 1035 ) وكذلك عزاه إلى الهندي في كنز العمال للطبراني وابن قانع في معجمه ( 12/ 65) .
      وذكر الهيثمي حديث حنظلة بن نعيم وقال إن عمر بن عاصم جاءه فقال يا أبا رباح ما الذي ذكر لك أمير المؤمنين عمر حين قدمت عليه في قومك قال : مررت عليه فقال من انت وممن انت ؟ فقلت يا أمير المؤمنين انا حنظلة بن نعيم العنزي فقال : ( عنزة ) قلت : نعم فقال : أما وأني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يذكر قومك ذات يوم فقال : أصحابه يارسول الله من هم ( عنزة ؟ ) فأشار بيده نحو المشرق وقال: ( حي من ههنا مبغي عليهم منصورون ) قال أبو يعلى في الكبير والبزار بنحوه باختصار عنه والطبراني في الأوسط وأحمد إلا أنه قال عن الغضبان بن حنظلة أن أباه وفد على عمر ولم يذكر حنظلة قال الهيثمي وإسناد أبي يعلى رجاله ثقات (10/ 51) .

      الصحابه

      • سلمه بن سعد العنزي رضي الله عنه
      • عائد بن سعيد الجسري رضي الله عنه
      • عامر بن ربيعه العنزي رضي الله عنه
      • عباد بن رفاعه العنزي رضي الله عنه
      • مطر العنزي رضي الله عنه
      • حبيب العنزي رضي الله عنه
      • زائده بن حواله العنزي رضي الله عنه
      • سعد بن قيس العنزي سماه النبي سعد الخير رضي الله عنه
      • سلمه بن ربيعه العنزي رضي الله عنه
      • 8_عبادة بن الاشيب العنزي ارسل له النبي كتاب يدعوه لأسلام رضي الله عنه وغيرهم
      • أبو الاسود الهزاني رضي الله عنه
      • عبايه الهزاني رضي الله عنه وفد على النبي بوفد ربيعه

      التابعين

      • حبان بن مندل العنزي
      • مندل بن علي العنزي كان يحب ان يراه االمهدي وله ق
      • نبيح العنزي
      • معبد بن هلال العنزي
      • المثتى بن عوف العنزي
      • الاسود بن قيس العنزي
      • أيوب السختياني
      • أبو الحسن النيسابوري
      • طلق بن حبيب
      • ضبه بن محصن العنزي
      • عبدالرحمن بن حسان العنزي
      • محمد بن المثنى بن بن دينار العنزي وغيرهم
      • الفصيل بن ديسم بن هراج العنزي كان شريفاً مدحه الفرزدق الشاعر
      • مزيد بن عبدل الهزاني العنزي من بني حلاكة كان شريفاً
      • كدام بن حبان من خيار التابعين من اصحاب علي رضي الله عنهما
      • أذينة بن عمران بن عصام العنزي كان رأس عبدالقيس إمام عثمان بن عفان رضي الله عنه وحضر يوم الجمل مع عائشه رضي الله عنها
      • ميمون بن استاذ الهزاني
      • أبو الاخنس الهزاني
      • ربعي بن الافكل

      رواة ومحدثون ثقاة

      • يمان بن المغيره العنزي
      • أبو الحكم العنزي البصري اسمه زيد ابن أبي الشعثاء
      • سيار بن وردان
      • أبو روق الهزاني
      • الحسن بن علي الهزانيٍ
      • أبو محمد حبيب الهزاني
      • خلاد بن بزيع الهزاني
      • أبو صالح الهيثم بن صالح الهزاني
      • أبو زيد قمامة الهزاني
      • فرات بن ثعلبة الهزاني
      • محمد بن أبي السكينة الهزاني
      • معاذ الهزاني
      • أبو عمرو محمد الهزاني
      • أبو عمر بن محمد الهزاني
      • أبو طاهر الهزاني
      • إسماعيل بن حيكم الهزاني
      • شداد بن علي الهزاني
      • علي بن طلق الهزاني
      • هوذة الهزانيٍ
      • هلال بن مالك الهزاني وغيرهم

       

      الأسر المتحضرة من قبيلة عنزة

      1. آل سعود حكام المملكة العربية السعودية
      2. الخليفة حكام مملكة البحرين من الرباع من الحسني من السلقا من العمارات من عنزة
      3. آل صباح حكام دولة الكويت من البجايدة من السلقا من العمارات من قبيلة عنزة
      4. الهزاني أمراء الحريق من البدور من الاشاجعة من المحلف من عنزة
      5. آل مهنا أبا الخيل أمراء بريدة في بريدة و عنيزة والقرعاء والربيعية من المصاليخ من المنابهة من عنزة
      6. الراشد في أوثال من الزلال من السعيد من الفقعه من المطارفه من المحمد من السلقا
      7. العثيم من المصاليخ من المنابهه من وهب من عنزة
      8. الايـداء أمراء قبيلة عنزة في الجزيرة العربية وحكام شمال خيبر في عهد العثمانين من ضنا مسلم ويقال لهم الولدعي نسبه لولد علي من عنزة
      9. الوشيل اهل الزلفي وأوشيقر من الرباع من الحسني من العمارات من قبيلة عنزة
      10. آل إبراهيم في القواره من البسسات من الحبلان من العمارات من عنزة
      11. الأحمد في بريدة وضاحية القويع من الفدعان من قبيلة عنزة
      12. الأحمد في المجمعة من السبعة من قبيلة عنزة
      13. الأحمد في عيون الجواء من الزبنة من العلي من الدهامشة من العمارات من عنزة
      14. الأشقر في القصيم من المحينات من المذاودة من العلي من الدهامشة من عنزة
      15. الأصقه في المذنب من الغضاورة من ولد سليمان من عنزة
      16. الباحوث في بريدة وحائل من الزبنة من العلي من الدهامشة من العمارات من عنزة
      17. البالود في القصيم من الجلاعيد من الدهامشة من العمارات من عنزة
      18. البداح في الدعيسه من الدهامشة من العمارات من عنزة
      19. البراك في الشقة من الرباع من الحسني من السلقا من العمارات من عنزة
      20. الابراهيم في سميرا من الجلاعيد من الدهامشة من العمارات من عنزة
      21. الابراهيم في بقعا من المسكة من العبدة السبعة من عنزة
      22. البريكي في القرعاء من المصاليخ من المنابهة من قبيلة عنزة
      23. البطي في عنيزة من الصقور من العمارات من عنزة
      24. البعادي في المجمعة من التواجرة من جبارة من ضنا مفرج من ولدعلي من عنزة
      25. البعيمي في بريدة والشقة من الرباع من الحسني من السلقا من العمارات من عنزة
      26. البقيشي في القصيم من القرعاوي من المصاليخ من المنابهة من عنزة
      27. البكور في حريملاء والأسياح من الرباع من الحسني من السلقا من العمارات
      28. البلهان في اللسيب و بريدة من الغضاورة من ولد سليمان من عنزة
      29. البيداء في الشقة من الرباع من الحسني من السلقا من العمارات من عنزة
      30. التويجري في بريدة والطرفية والصباخ والهدية وخضيراء من جبارة من ولدعلي
      31. التركي في المجمعة من التواجرة من جبارة من ضنا مفرج من ولدعلي من عنزة
      32. التواما في القصيم من التواجرة من جبارة من ضنا مفرج من ولدعلي من عنزة
      33. الثابت في المجمعة من العسكر من البدور من الأشاجعة من عنزة
      34. الثنيان في الكويت من الغانم من الزايد من الدهامشة من العمارات من عنزة
      35. الثويني في بريدة من الجعافرة من ولدسليمان من عنزة
      36. الجار الله في قصيباء من العوامرة من السلمات من ولد سليمان من عنزة
      37. الجبر في الكويت من الغانم من الزايد من الدهامشة من العمارات من عنزة
      38. الجحيش في الأسياح من السويلمات من الدهامشة من العمارات من عنزة
      39. الجدعان في الشماسية من الخزام من الزبنة من العلي من الدهامشة من العمارات
      40. الجربوع في أوثال وعيون الجواء من من الخزام من الزبنة من العلي من الدهامشة
      41. الجريش في الشقة من الرباع من الحسني من السلقا من العمارات من عنزة
      42. الجريد في القصيم من الخمشة من ولد سليمان من عنزة
      43. الجعوان في المجمعة من العسكر من البدور من الاشاجعة من المحلف من عنزة
      44. الجعوين في النبهانية والرس من الجعبان من الزبنة من الدهامشة من العمارات
      45. الجفير في الشقة من الرباع من الحسني من السلقا من العمارات من عنزة
      46. الجلالي في عنيزة من القرشة من المصاليخ من المنابهة من قبيلة عنزة
      47. الجمعة في بريدة من الدهامشة من العمارات من عنزة
      48. الجوعي في الشقة من الرباع من الحسني من السلقا من العمارات
      49. الحجاب في بريدة من المصاليخ من المنابهة من قبيلة عنزة
      50. الحتام في القصيم من الخمشة من ولدسليمان من عنزة
      51. الحجاب في الزلفي من السبابيح من الزبنة من العلي من الدهامشة من العمارات
      52. الحجيلان في الشقة وخب وهطان من الرباع من الحسني من السلقا من العمارات
      53. الحداد في البكيرية من أبا الخيل من النجيد من المصاليخ من المنابهة من عنزة
      54. الحرقان في حريملاءمن المبارك من الرباع من الحسني من السلقا من العمارات
      55. الحسن في حريملاء والكويت من اسرة الراشد من الرباع من الحسني من السلقا
      56. الحزيمي في التويم من المدلج من الحسنة من المنابهة من عنزة
      57. الحسن في بريدة من المهنا ال أبا الخيل من المصاليخ من عنزة
      58. الحسين في بريدة من ال ابالخيل من المصاليخ من المنابهة من عنزة
      59. الحضيف في الشقة من الرباع من الحسني من السلقا من العمارات من عنزة
      60. الحمادا في الشقة اسر كثيرة من الرباع من الحسني من السلقا من العمارات
      61. الحمد في حريملاء والزبير من الرباع من الحسني من السلقا من العمارات (ومنهم عائلتي الراشد و الخرجي)
      62. الحمد في بريدة من اسرة أبا الخيل من المصاليخ من المنابهة من عنزة
      63. الحمد في اوثال من اسرة العضاض من السبعة من قبيلة عنزة
      64. الحمدان في الجوف من اسرة الكريع من البجايدة من السلقا من العمارات من عنزة
      65. الحمدان في النبهانية من الجعبان من الدهامشة من العمارات من عنزة
      66. الحمودي في الشقة من الرباع من الحسني من السلقا من العمارات من عنزة
      67. الحمود في المجمعة من اسرة العسكر من البدور من الاشاجعة من عنزة
      68. الحمود في المجمعة من اسرة المقحم من التواجرة من جبارة من ولدعلي من عنزة
      69. الحمود في بريدة من اسرة الباحوث من الزبنة من الدهامشة من العمارات
      70. الحميد في سميراء من الجلاعيد من الدهامشة من العمارات من عنزة
      71. الحميدان في بريدة من اسرة الربيش من الرولة من عنزة
      72. الحوشان في القصيم من الصقور من الجبل من العمارات من عنزة
      73. الحنيان في اوثال من المذاودة من المحلف من العلي من الدهامشة من العمارات
      74. الحواس في القصيم اسرة الصعب من الر باع من الحسني من السلقا من العمارات
      75. الحواشين في الضلفعة من الصقور من الجبل من العمارات من عنزة
      76. الحويطي في القرعا من النجيد من المصاليخ من المنابهة من عنزة
      77. الخالد في الكويت من اسرة الخضير من البجايدة من السلقا من العمارات
      78. الخريف في بريدة والطرفية من التواجرة من جبارة من ضنا مفرج من ولدعلي
      79. الخضر في بريدة من الصقور من الجبل من العمارات من عنزة
      80. الخضيري في الشقة من الرباع من الحسني من السلقا من العمارات من عنزة
      81. الخضير في الكويت من المسدح من العبية من البجايدة من السلقا
      82. الخطيب في الشماسية من الزبنة من الدهامشة من العمارات من عنزة
      83. الخشان في قصر ابن عقيل من المصاليخ من المنابهة من عنزة
      84. الخلف في بريدة من البواحيث من الزبنة من الدهامشة من العمارات من عنزة
      85. الخليف في الزلفي من الهويشان من الرسالين من السبعة من عنزة
      86. الخمشي في القصيم وحائل من الخمشة من ولدسليمان من عنزة
      87. الخنيزان في رغبة من الرباع من الحسني من السلقا من العمارات
      88. الخويلدي في الشقة من الحمادا من الرباع من الحسني من السلقا من العمارات
      89. الخيال في المجمعة من اسرة الوطبان من المردة من المصاليخ من المنابهة
      90. الداوود في بريدة من اسرة العليان من الجميشات من الزبنة من الدهامشة
      91. الدبيان في المذنب اسرة الحسن من القرعاوي من النجيد من المصاليخ من المنابهة
      92. الدحاملة في الحريق من الهزازنة من البدور من الاشاجعة من المحلف من عنزة
      93. الدريعي في الأسياح من الزبنة من العلي من الدهامشة من العمارات من عنزة
      94. الدهش في المجمعة من التواجرة من جبارة من ضنا مفرج من ولدعلي من عنزة
      95. الدهيمان في الأسياح من الرماح من العبدة من السبعة من عنزة
      96. الدويرج في حريملاء من الحسن من الراشد من الرباع من الحسني من السلقا
      97. الديين في الكويت من البجايدة من السلقا من العمارات من عنزة
      98. الدوخي في الأسياح من الدهامشة من العمارات من قبيلة عنزة
      99. الديقاني في بريدة والقرعاء من المصاليخ من المنابهة من عنزة
      100. الذياب في الشماسية من الزبنة من العلي من الدهامشة من العمارات من عنزة
      101. الذيب في ثادق والكويت والزبير من الحبلان من الجبل من العمارات من عنزة
      102. الراضي في قصيبا من البسسات من الحبلان من الجبل من العمارات من عنزة
      103. الراشد في سميرا والقصب من الجلاعيد من الدهامشة من العمارات من عنزة
      104. الراضي في حرمه من القعدان من الخمشة من ولدسليمان من قبيلة عنزة
      105. الراقي في الرس والخبرا من العياش من المحلف من الدهامشة من العمارات
      106. الرباح في عيون الجواء واوثال من البسسات من الحبلان من الجبل من العمارات
      107. الربع في عنيزة من القراوعة من النجيد من المصاليخ من المنابهة من عنزة
      108. الربعي في الشقة وعنيزة والكويت من الرباع من الحسني من السلقا من العمارات
      109. الربيش في بريدة وعنيزة وعيون الجواء من الربشان من القعاقعه من الرولة
      110. الربيعة في الزلفي من المصاليخ من المنابهة من عنزة
      111. الربيعة في حريملاء من الرباع من الحسني من السلقا من العمارات
      112. الرخيص في التويم من الحسن من المدلج من الحسنة من المنابهة من عنزة
      113. الرشيد في الشقة من الحمادا من الرباع من الحسني من السلقا من العمارات
      114. الرعوجي في الشقة من الرباع من الحسني من السلقا من العمارات
      115. الركبان في الطرفية من التواجرة من جبارة من ولدعلي من قبيلة عنزة
      116. الرمضي في المذنب من العوامرة من السلمات من ولد سليمان من عنزة
      117. الرميح في القرعاء وقصيباء من النجيد من القرشة من المصاليخ من المنابهه
      118. الرميخاني في القرعاء من النجيد من المصاليخ من المنابهه من عنزة
      119. الروالا في الأسياح من من الجميشات من الزبنة من الدهامشة من العمارات
      120. الروسان في الأسياح من الجميشات من الزبنة من الدهامشة من العمارات
      121. الروضان في القصيم والكويت من الرباع من الحسني من السلقا من العمارات
      122. الرومي في الزلفي والكويت من الوطبان من المردة من المصاليخ من المنابهه
      123. الرويسان في الجوف من اسرة الكريع من العبية من البجايدة من السلقا
      124. الريشان في السماوة من الزياد من المبارك من القشير من الرولة من عنزة
      125. الرومي في الكويت من الرباع من الحسني من السلقا من العمارات
      126. الرومي في الكويت من الجدعه من ضنا كحيل من ضنا ماجد من الفدعان
      127. الزارع في الغماس من السلاطين من الدهامشة من العمارات
      128. الزامل في حائل وهم المطلق من القحوص من الجميشات من الدهامشة
      129. الزامل في حرمة من المدلج من الحسنه من المنابهه
      130. الزامل في المزاحمية من الحوشان من الصقور من الجبل من العمارات
      131. الزبن في بريدة من النجيد من المذهل من القرشة من المصاليخ
      132. الزميع في الشقة من الرباع من الحسني من السلقا من العمارات
      133. الزناتي في بريدة والطرفية من جبارة من ضنا مفرج من ولدعلي
      134. الزويد في الشقة من الغضاورة من ضنا عليان من ولد سليمان
      135. الزيدان في الأسياح من الصقور من الجبل من العمارات
      136. الزير في حريملاء و المزاحميه من ال حمد من الرباع من الحسني من السلقا من العمارات
      137. السالم في الشقة من السلاطين من الهامشة من العمارات
      138. السالم في قصيبا من القعدان من الخمشة من ضنا عليان من ولد سليمان
      139. السحيمان في القصيم من الرباع من الحسني من السلقا من العمارات
      140. السديس في القصيم من الرباع من الحسني من السلقا من العمارات
      141. السعد في الحريق من الهزازنة من البدور من الأشاجعة
      142. السعدون في الأسياح من الخمشة من ضنا عليان من ولد سليمان
      143. السعدون في أوثال من الجميشات من الزبنة من الدهامشة
      144. السعوي في القصيم من الرباع من الحسني من السلقا من العمارات
      145. السكاكر في الشقة من الرباع من الحسني من السلقا من العمارات
      146. السلامة في سميراء من الجلاعيد من الدهامشة من العمارات
      147. السلومي في الطرفية من التواجرة من جبارة من ضنا مفرج من ولدعلي
      148. السليمان في قصيبا من السلمات من ضنا عليان من ولد سليمان
      149. السنادا في ليلى من الكبرى من الجميلات من البجايدة من السلقا
      150. السناني في المجمعة من الرباع من الحسني من السلقا من العمارات
      151. السند في الزبير من الرباع من الحسني من السلقا من العمارات
      152. السوادي في حائل من الرشيد من العواد من الفدعان
      153. السويد في حريملاء من الرباع من الحسني من السلقا من العمارات
      154. السويد في الشماسي من الفدعان من ضنا عبيد من عنزة
      155. السويلم في الهدار من النتيفات من الجميلات من البجايدة من السلقا
      156. السيف في القصيم من الغضاورة من ضنا عليان من ولد سليمان
      157. السيف في نعام من الهزازنة من البدور من الأشاجعة من الجلاس
      158. الشايع في الشقة من الرباع من الحسني من السلقا من العمارات
      159. الشبيب في حريملاء والقرينة والدرعية من الرباع من الحسني من السلقا
      160. الشقير في بريدة من الحميدان من الربيش من الرولة
      161. الشقير في عنيزة من النجيد من المذهل من المصاليخ من المنابهة
      162. الشويهي في بريدة والشقة من الحمد من الرباع من الحسني من السلقا
      163. الصالح في المجمعة والزبير من البدور من الأشاجعة من الجلاس
      164. الصالح في عيون الجواء من اسرة العضاض من السبعة من ضنا عبيد
      165. الصبحاوي في الشقة من الرباع من الحسني من السلقا
      166. الصديان في البكيرية من السبابيح من الزبنة من الدهامشة من العمارات
      167. الصعب في الطرفية من التواجرة من جبارة من ضنا مفرج من ولد علي
      168. الصعب في الشقة من الرباع من الحسني من السلقا من العمارات
      169. الصعب في سميراء من الجلاعيد من الدهامشة من العمارات
      170. الصعب في الحريق من الهزازنة من البدور من الأشاجعة من الجلاس
      171. الصقر في المزاحمية من الحوشان من الصقور من الجبل من العمارات
      172. الصقير في بريدة من النجيد من المصاليخ من المنابهة
      173. الصقيري في البكيرية من الغضاورة من ضنا عليان من ولد سليمان
      174. الصيقل في المذنب من الدهمان من الصقور من العمارات
      175. الضالع في الشقة من التواجرة من جبارة من ضنا مفرج من ولد علي
      176. الضبعان في القوارة من البسسات من الحبلان من الجبل من العمارات
      177. الضعيان في البكيرية من الجلاعيد من الدهامشة من العمارات
      178. الضويحي في المجمعة من التواجرة من جبارة من ضنا مفرج من ولدعلي
      179. الطريري في الزلفي من النجيد من المذهل من القرشة من المصاليخ
      180. الطعيسان في الشقة من الحمد من الرباع من الحسني من السلقا
      181. الطواطحة في الجعلة والكويت من الجميشات من الدهامشة من العمارات
      182. الظروف في أوثال من الخمشة من ضنا عليان من ولد سليمان
      183. الظفر في حريملاء من الرباع من الحسني من السلقا من العمارات من عنزة
      184. العبدالعزيز في سميرا من العلي من الجلعود من الجلاعيد من الدهامشة
      185. العبدالعزيز في المجمعة من التواجرة من جبارة من ضنا مفرج من ولد علي
      186. العبدالعزيز في قصيبا من القعدان من الخمشة من ضنا عليان من ولد سليمان
      187. العبدالكريم في حريملاء من الرباع من الحسني من السلقا من العمارات
      188. العبدالله في الحريق من آل رشيد من الهزازنة من البدور من الأشاجعة
      189. العبدالله في سميراد من الجلاعيد من الدهامشة من العمارات
      190. العبدالمحسن في المجمعة من التواجرة من جبّارة من ضنا مفرج من ولد علي
      191. العبود في المزاحمية من الحواشين من الصقور من الجبل من العمارات
      192. العبيدالله في حريملاء من الرباع من الحسني من الدغيّم من السلقا
      193. العبيدان في بريدة من الجلاعيد من الدهامشة من العمارات
      194. آل عثمان في الحريق من الهزازنة من البدور من الأشاجعة من المحلف
      195. العثيم في البدايع من النجيد من المذهل من القرشة من المصاليخ من المنابهة
      196. العدوان في حريملاء من الرباع من الهواملة من الحسني من الدغيّم من السلقا
      197. العذبي في الكويت من البجايدة من السلقا من العمارات
      198. العرفج في الهدار من النتيفات من الجميلات من البجايدة من السلقا
      199. العرفج في أوسيلة من القديمات من الجميلات من البجايدة من من السلقا
      200. العشرة في خب الغماس في بريدة من الحبلان من الجبل من العمارات
      201. العصيلي في الشقة من الرباع من الحسني من السلقا من العمارات
      202. العضاض في أوثال وعيون الجوا من القمصة من البطينات من السبعة
      203. العطا الله في مسكة وضرية و عفيف من الطوالعة من الحمامدة من ولد علي
      204. العقل في عيون الجواء من المحينات من المذاودة من المحلف من الدهامشة
      205. العقيل في الشقة من الرباع من الهواملة من الحسني من الدغيّم من السلقا
      206. العقيل في الكويت والأسياح من الجميشات من الزبنة من العلي من الدهامشة
      207. العقيل في عنيزة وعيون الجوا من الحوشان من الصقور من الجبل من العمارات
      208. العقيل في حرمة والكويت والزبير من الرباع من الحسني من السلقا
      209. العقيل في عنيزة والكويت من النجيد من القرشة من المصاليخ من المنابهة
      210. العقيلي في عنيزة من النجيد من القرشة من المصاليخ من المنابهة
      211. العكاش في حريملاء من المبارك من الحمد من الرباع من الحسني من السلقا
      212. العلي في القصيم والمجمعة من التواجرة من جبّارة من ضنا مفرج من ولد علي
      213. العلي في سميرا من الجلعود من الجلاعيد من الدهامشة من العمارات
      214. العمر في المجمعة ورغبة والمذنب من الرباع من الحسني من السلقا
      215. العمر في حريملاء ورغبة مـن الرباع مـن الحسني من السلقا
      216. العمران في الرياض والأحساء وليلى من السبعة من ضنا عبيد
      217. العمود في عنيزة من النجيد من القرشة من المصاليخ من المنابهة
      218. العميرة في حوطة بني تميم من النتيفات من الجميلات من البجايدة من السلقا
      219. العميم في حرمة من المدلج من الحسنة من المنابهة
      220. العنيزان في خب ضراس من الدهامشة من العمارات من بشر من عنزة 0
      221. العودة في المريديسية من الرباع من الحسني من الدغيّم من السلقا
      222. العودة في بريدة من النجيد من المذهل من القرشة من المصاليخ من المنابهة
      223. العودة في حرمة من المدلج من الحسنة من المنابهة
      224. العوفان في أوثال من القمصة من البطينات من السبعة
      225. العوهلي في عنيزة من الرباع من الحسني من الدغيّم من السلقا
      226. العويد في عنيزة من النجيد من القرشة من المصاليخ من المنابهة
      227. العويضة في بريدة من الجميشات من الزبنة من العلي من الدهامشة
      228. العويند في الشماسية من الحربي من الخمشة من ضنا عليان من ولد سليمان
      229. العويهان في الكويت والشرقية من الهويشان من الرسالين من البطينات من السبعة
      230. العويهان في الأسياح من الحبشان من الغضاورة من ضنا عليان من ولد سليمان
      231. العيد في ضراس من المصاليخ من المنابهة
      232. العيوني في البكيرية أمن المطارفة من السلقا من العمارات
      233. الغازي في عيون الجوا من الفقعة من المطارفة من المحمد من الطريف من السلقا
      234. الغازي في الشقة من الرباع من الهواملة من الحسني من الدغيّم من السلقا
      235. الغالب في قصر ابن عقيّل والغاط من الختارشة من الحبلان من الجبل من العمارات
      236. الغبين في السبعان من العيد من الغبين من ضنا كحيل من ضنا ماجد من الفدعان
      237. الغدير في الطرفيةمن جبارة من ضنا مفرج من ولد علي
      238. الغنام في حريملاء من الرباع من الحسني من الدغيّم من السلقا
      239. الغنام في عيون الجوا من الفقعة من المطارفة من المحمد من الطريف من السلقا
      240. الغنيمي في عنيزة والبدايع من النجيد من القرشة من المصاليخ من المنابهة
      241. الفالح في أوثال وعيون الجواء من أولاد مسند من العلي من الدهامشة من العمارات
      242. الفايز في المريديسية وبريدة من الفضل من الجعافرة من ولد سليمان
      243. الفايزي في الشقة من الرباع من الحسني من الدغيّم من السلقا
      244. الفدغوش في العراق من السبيّل من المواهيب من البطينات من السبعة
      245. الفراج في الشقة من الرباع من الحسني من الدغيّم من السلقا
      246. الفرحان في رياض الخبرا من الجلاعيد من الدهامشة
      247. الفريجي في عيون الجواء من المطارفة من السلقا من العمارات
      248. الفريح في عيون الجوا من المحينات من المذاودة من المحلف من الدهامشة
      249. آل فهد في حريملاء من الرباع من الحسني من الدغيّم من السلقا
      250. الفهدي في الشقة من الرباع من الحسني من الدغيّم من السلقا
      251. الفهيد في سميرا من الجلاعيد من الدهامشة من العمارات
      252. الفهيد في المزاحمية الحواشين من الصقور من الجبل من العمارات
      253. الفهيد في القصيم أسرة من الحاضرة من الدهامشة من العمارات
      254. آل فهيد في الحريق من الهزازنة من البدور من الأشاجعة من الجلاس
      255. آل فيصل في الحريق من الهزازنة من البدور من الأشاجعة من الجلاس
      256. القرعاوي في القرعا من النجيد من القرشة من المصاليخ من المنابهة
      257. القصيّر في الشقة من الرباع من الحسني من الدغيّم من السلقا
      258. القعدي في عنيزة وبريدة من النجيد من القرشة من المصاليخ من المنابهة
      259. الكبرى في الأفلاج من البجايدة من السلقا من العمارات
      260. الكبيّري في البكيرية من الجميلات من البجايدة من الطريف من السلقا
      261. الكريّع في الجوف من النصار من العبية من البجايدة من الطريف من السلقا
      262. الكلية في الشقة الحمد من الرباع من الهواملة من الحسني من السلقا
      263. اللميع في بريدة من الد هامشة من العمارات من عنزة
      264. الماضي في حرمة من الحسنة من المنابهة من ضنا مسلم من قبيلة عنزة
      265. الماضي في بريدة من المواهيب من السبعة من عنزة
      266. المحسن في ا لبكيرية من الغضاورة من ولدسليمان
      267. المحمد في الشقة من الحسني من السلقا من العمارات
      268. المحمد في بريدة أسرة من الباحوث من الدهامشة من العمارات
      269. المحمد في سميراء من الجلاعيد من الدهامشة من العمارات
      270. المحمد في حرمة من المدلج من الحسنة من المنابهة
      271. المحيميد في الشقة من الرباع من الحسني من السلقا
      272. المحيميدي في عنيزة من المصاليخ من المنابهة
      273. المدلج في حرمة والتويم والقصيم من الحسنة من المنابهة
      274. المخلف في البكيرية من الدهامشة من العمارات من عنزة
      275. المرشد في الرياض وعنيزة من النتيفات من البجايدة من السلقا
      276. المرزوق في البكيرية من الجميشات من الدهامشة من العمارات
      277. المرزوق في الأسياح من الحبلان من العمارات من عنزة
      278. المرشدي في حائل من البجايدة من العمارات من عنزة
      279. المريزيق في القصيم من الرباع من الحسني من السلقا
      280. المزعل في بريدة من الجميشات من الزبنة من الدهامشة
      281. المزعل في الأسياح من الحبلان من العمارات من عنزة
      282. المسند في بريدة من الحبلان من الجبل من العمارات من عنزة
      283. المصيريعي في عنيزة من ابالخيل من المصاليخ من المنابهة
      284. المطر في عنيزة من الهويشلن من الرسالين من السبعة من عنزة
      285. المطرفي في الرياض من المطارفة من السلقا من العمارات
      286. المطلق في عنيزة من الحبلان من الجبل من العمارات
      287. المطلق في حائل من الجميشات من الدهامشة من العمارات
      288. المطاوعة في القصيم من الحبلان من الجبل من العمارات
      289. المطاوعة في أبا الدود من الجلاعيد من الدهامشة من عنزة

       

      تفرعات وبطون قبائل عنزة

      عنزة (والنخوة العامة لـ قبايل عنزة "عيال وايل").
      بشر
      العمارات
      الجبل فرقة الرؤساء وشيخهم شيخ مشايخ (ابن هذال) عنزه الشيخ سلطان بن زبن بن محروت الهذال
      الدهامشة وشيخهم(ابن مجلاد) عقيل بن مهنا المجلاد
      السلقا وشيخهم ( الرفدي )
      • ضنا عبيد
      السبعة وشيخهم (ابن مرشد) طراد بن راكان المرشد
      ولد سليمان وشيخهم (العواجي) طلال بن صالح بن الامعط العواجي
      الفدعان وشيخهم (ابن مهيد) ثآمر بن النوري المهيد
      • مــســلــم
      • بني وهب
      المنابهه وشيخهم (ابن ملحم) عبدالعزيز بن طراد الملحم
      الشراعبه وشيخهم (ابن خشيبآن) عبدالله بن مطلق بن خشيبان
      ولد علي وشيخهم (الايداء) واميرها الشيخ فرحان الايداء
      الجلاس ووهم الروله والمحلف وشيخهم(ابن شعلان) النوري بن فواز بن نواف الشعلان
      • تقسيمات ضنا مسلم :
      ولد علي ثلاث أقسام ( ضنا مفرج - الحمامدة - ضنا ذري ) ومشائخهم الطيار قديماً والأيداء مازال وابن سمير في الشام
      المنابهه ستة قبائل هي ( المصاليخ - الحسنة - الفقرا - الخماعلة - الصقرة - الحجور ) ومن مشائخهم ابن ملحم والفقير وابن يعيش .
      الشراعبه (وشيخهم ابن شرعب).
      الرولة شيخهم ابن شعلان وهم خمسة أقسام ( القعاقعة - الفرجة - الكواكبة - المرعض - الدغمان )
      والمحلف ثلاث أقسام (الأشاجعة شيخهم ابن معجل - العبادلة شيخهم ابن مجيد - السوالمة شيخهم ابن جندل)
      تقسيمات ضنا بشر :
      الجبل وهم قسمين ( الحبلان - الصقور ) ومن الحبلان الهذال مشائخ عنزة ، ومن الصقور الدهمان والجلال والدلمة والمصاعب ومن كبارهم ابن ضلعان وابن حضيري .
      الدهامشة ثلاث أقسام وهم ( العلي - السويلمات - السلاطين ) وشيخهم ابن مجلاد.
      السلقا هم خمس أقسام وهم ( الشملان - البجايدة و منهم "الصباح حكام الكويت" - المطارفة - المضيان - الحسني ومنهم "الخليفة حكام البحرين" )وشيخهم الرفدي وابن شامان . ويندرج من الحسني عشيرة الرباع ومنهم الحمد. ومن الحمد تنقسم عائلات (الراشد و الخرجي).
      السبعة هم قسمين ( البطينات - العبدة ) وشيخهم ابن مرشد وابن موينع ابن هديب .
      ولد سليمان أربع أقسام ( الجعافرة - السلمات - الخمشة - الغضاورة) وشيوخهم السويلم والعواجي.
      الفدعان قسمين ( ضنا محمد - ضنا ماجد ) وشيخهم ابن غبين وابن مهيد و نخوته مصوت بالعشا - لشدة لكرمه - عطية غبيني - ابن قعيشيش .
      الحناتيش قسم من الفدعان لكن مع الزمن انقسمو عن الفدعان وشيخهم أبن ضبيب
       
       

       

      أحداث قبيلة عنزة في نجد

        771 هـ ، أغارت عنزة على آل كثير وسبيع في أسفل سدير وأخذت لهم إبلاً كثيرة ففزعوا عليهم ولحقوهم وحصل بينهم قتال شديد وأستنقذوا إبلهم
        861 هـ ، اشتراك آل كثير في مناخ السر .. وفي هذه السنة حشدت قبائل عنزة ومعهم فريح بن طامي بن فريح رئيس بوادي آل كثير وتناوخوا هم والظفير ومن معهم من حرب وبني حسين وذلك في أرض السر ، وأقاموا في مناخهم نحو عشرين يوماً وصارت الدائرة على الظفير وأتباعهم ، وغنموا منهم عنزة وآل كثير من الإبل والأغنام والبيوت والأمتعة والأثاث شيئاً كثيراً وقتل من الفريقين عدد كثير .
        871هـ غاره لعنزه على سبيع وآل كثير في سدير
        885 هـ ، أخذ آل كثير قافلة لعنزة في الوشم
        القرن التاسع الهجري :
        853هـ مناخ بين عنزة وبين الظفير ومعهم حرب
        854هـ مناخ بين عنزة وبين الظفير ومعهم حرب
        855هـ أخذُ غزوٍ لعنزة
        856هـ أخذُ قافلة لعنزة
        856هـ وقعة بين عنزة وبين آل مغيره
        857هـ وقائع بين عنزة والفضول
        860هـ مناخ بين عنزة والظفير
        861هـ مناخ بين عنزة وبعض القبائل
        871هـ غارة لعنزة على سبيع وآل كثير
        875هـ مناخ بين عنزة والظفير
        881هـ أخذ عنزة لآبل الفضول
        885هـ أخذُ قافلة لعنزة
        888هـ أخذُ قافلة لعنزة
        889هـ أخذٌ قافلة لعنزة
        894هـ استيلاء عنزة على قافلة للفضول
        895هـ مناخ بين عنزة والظفير
        896هـ مهاجمة عنزة لبعض القبائل
        القرن العاشر الهجري :
        901هـ وقعة بين عنزة والفضول
        911هـ وقعة بين عنزة والفضول
        919هـ مهاجمة عنزة لآل نبهان من آل كثير بن لام
        919هـ أخذُ آل مغيره قافله لعنزة
        921هـ مناخ بين عنزة والدواسر
        925هـ مناخ بين عنزة والظفير
        933هـ مناخ بين عنزة والظفير
        934هـ أخذ الدواسر وغيرهم قوافل عنزة
        938هـ وقعة بين عنزة وسبيع
        938هـ اعتراض الفضول قافلة لعنزة
        940هـ انحدار قوافل عنزة للبصره
        953هـ أخذ قوافل عنزة
        955هـ مهاجمة عنزة لقبيلة العوازم
        956هـ مناخ بين عنزة والظفير
        959هـ مهاجمة عنزة للسهول
        959هـ إبادة عنزة لغزو من الظفير
        966هـ مناخ بين عنزة والظفير
        969هـ اشتباك بين قافلة لعنزة وسرية للظفير
        970هـ اخذ عنزة قافلة لاهل الوشم وسدير
        984هـ مناخ بين عنزة والظفير
        985هـ أخذ عنزة لقوافل الظفير
        القرن الحادي عشر الهجري :
        1005هـ مناخ بين عنزة والظفير
        1009هـ مهاجمة عنزة لآل نبهان من آل كثير
        1031هـ مناخ بين عنزة والظفير
        1035هـ أخذ قوافل عنزة
        1047هـ وقعة بين عنزة ومطير
        1061هـ مناخ بين عنزة والظفير
        1065هـ مناخ بين عنزة والظفير
        1071هـ اخذ عنزة لغزو من الظفير
        1092هـ ايقاع الظفير بعنزة "ذبحة عنزة"
        1093هـ مناخ بين عنزة والظفير
        1099هـ محاصرة عنزة لبلدة عشيره
        1099هـ وقعة بين عنزة وآل كثير
        القرن الثاني عشر الهجري :
        1100هـ وقعة الساقة على عنزة
        1111هـ احتجاز شيوخ من عنزة في مكة
        1116هـ حصار عنزة لابن معمر
        1118هـ اخراج عنزة للظفير من سدير
        1118هـ وقعة بين عنزة والظفير
        1127هـ طرد عنزة لشمر عن سدير
        1131هـ وقعة بين عنزة والظفير
        1135هـ نزوح بوادي العمارات عن نجد بالقحط الشديد
        1139هـ وقعة بين عنزة والظفير
        1140هـ أخذ الطيار المجادعه من شمر
        1141هـ وقعة بين عنزة والظفير
        1143هـ وقعة بين عنزة والظفير
        1144هـ وقعة بين عنزة والظفير
        1146هـ وقعة بين عنزة واهل الرياض
        1146هـ انحدار عنزة إلى شرق الجزيره وقاظوا فيه
        1152هـ مناخ بين عنزة والظفير
        1157هـ اخذ قوافل عنزة
        1167هـ مناخ بين عنزة والظفير
        1172هـ اشتراك عنزة في مهاجمة الدرعيه
        1175هـ اخذ قافلة لعنزة
        1188هـ اشتراك عنزة في حصار بريدة مع ابن عريعر
        1189هـ استنجاد الدريبي بابن هذال في غزوة الامام على بريده
        1195هـ وقعة بين الحبلان وبين الدهامشه من عنزة
        1195هـ وقعة بين الدهامشة ومطير وبين الحبلان وبني خالد
        1195هـ وقعة كير بين عنزة ومطير
        1195هـ غارة الامام سعود على عنزة والظفير
        1196هـ اشتراك عنزة في محاصرة بريدة مرة أخرى مع ابن عريعر
        القرن الثالث عشر الهجري :
        1202هـ غارة الامام سعود على عنزة
        1205هـ اشتراك عنزة مع الامام في وقعة العدوه
        1224هـ من أحداث الهذال في نجد
        1228هـ اشتراك الحميدي ابن هذال في غزوة الحناكيه مع الامام سعود
        1230هـ اشتراك الحميدي ابن هذال مع الامام عبدالله ضد طوسون
        1231هـ انضمام الدهامشه إلى إبراهيم باشا
        1232هـ وقعة إبراهيم باشا على الدهامشه
        1234هـ وقعة إبراهيم باشا على عنزة
        1235هـ وقعه بين الدهامشه وبين ابن مضيان ومعه الاتراك
        1235هـ من اخبار شيوخ الدهامشه
        1236هـ مباغتة ابن مخلف لإبل ابن مضيان مرتين (النبهانيه/طميّه)
        1237هـ وقعة بين عنزة وحسين بيك
        1237هـ رسالة من محمد على باشا إلى مشعان بن هذال
        1238هـ اشتراك عنزة بجانب بني خالد في مناخ الرضيمه
        1240هـ عنزة يأخذون قافله لاهل نجد
        1240هـ وقعة بين عنزة وبين مطير وابن مضيان من حرب والترك
        1244هـ غارة الامام فيصل على الصقور من عنزة
        1245هـ اشتراك عنزة بجانب بني خالد في السبيه
        1246هـ وفود بعض شيوخ عنزة على الامام تركي
        1246هـ عنزة ترفض استنصار الامير مشاري
        1246هـ مناخ عروى بين عنزة ومطير
        1248هـ غارة الامام فيصل على عنزة
        1249هـ مناخ المربع بين قبائل نجد ، وانقسام عنزة من ضمنها
        1251هـ من اخبار عنزة في القصيم
        1252هـ السويلمات تأخذ قافلة لاهل سدير
        1253هـ من اخبار الدهامشه في القصيم
        1253هـ غارة لعساكر الترك على عقاب العواجي
        1254هـ وفود عنزة من ضمن القبائل على خورشيد باشا
        1254هـ من اخبار عنزة / قاعد ابن مجلاد ،، غنيم بن بكر
        1255هـ عنزة في تقرير تركي في نجد
        1257هـ اشتراك عنزة مع اهالي القصيم ضد شمر وحرب
        1257هـ تأييد عنزة للامير خالد في صراعه مع ابن ثنيان
        1263هـ وقعة بين شمر وعنزة
        1265هـ غارة الامام عبدالله على فرقتين من عنزة
        1265هـ اشتراك عنزة مع اهالي عنيزة ضد الامام عبدالله في اليتيمه
        1265هـ وفود عنزة على الامام فيصل
        1265هـ نزول الصقور على اشيقر
        1268هـ اشتراك عنزة مع الدويش وعتيبه وابن رشيد ضد قحطان وبريه
        1273هـ غارة الامام عبدالله على الدهامشه
        1276هـ استرداد برجس المجلاد لحلال اهل بريده
        أحداث القرن العشرون 1903م طرد عنزه لشمر للعراق "حرب حصة"
        large
        • صورة لعدد قديم من صحيفة البلاد السعودية في العام 1963
        • العنوان الرئيسي: 200 متطوع من قبائل عنزة في حرب 63

         

        المصادر والمراجع


        * مصادر متنوعة.
        * كتاب أصدق الدلائل في أنساب وائل.
        * يرجى في حالة وجود أخطاء أو طلب تعديل مراسلتي من هنا

        Top_أعلى الصفحة

        التسميات :

        شارك الموضوع

        مواضيع ذات صلة

        back to top