كنزة العاقل مع داني



الفنانة التشكيلية كنزة العاقل
حاورها داني زهير
من تكون كنزة العاقل ؟
 كنزة العاقل فنانة تشكيلية مغربية أحب السفر وأصنفه في مرتبة ثانية بعد حبي الكبير للرسم، بالنسبة لي الرسم كان يشكل دائما اهتماما خاصا لدي منذ الطفولة، بحيث كانت أول محاول للرسم عندي هي رسم إحدى أبطال الرسوم المتحركة من خلال  الشاشة التلفزة وكنت عندها طفلة صغيرة ﻻ أعرف في الرسم سوى القلم، قلم رصاص داعب أناملي الصغيرة ووقعت في عشقه حتى الثمالة، عندما حصلت على شهادة الباكالوريا كنت أرغب في دارسة الرسم ولكن لم أجد من يوجهني التوجيه الصحيح فتخليت آنداك عن حلمي بالغوص في معالمه، واتجهت لدراسة شيء آخر لم أكن ارغب فيه، وبعد حصولي على شهادة اﻹجازة عملت في مجال دراستي ولكن لم أكن أجد نفسي فيه، وبعدها بدأت أحاسيسي تجرني إلى كل ما يتعلق بالفن التشكيلي، فقمت بدراسة الرسم في المركز الثقافي الروسي على يد أستاذة روسية، وكانت تلك بداية اﻻنطﻻقة نحو ما أعشقه. أقول لك شيئا ، عندما ترغب في شيء وتحبه بصدق فإنك تصل إلى تحقيقه ولو بعد مدة من الزمن..
كيف تعرفت على الفن التشكيلي ؟
الفن التشكيلي بالنسبة لي هو روح بذاخلي كانت تغوص في أعماقي منذ الطفولة وكانت دائما تشكل هالة حولي تنيرني وتنشر الصفاء في داخل قلبي، ولم أكن اعرف كيف السبيل للخروج بتلك الروح إلى العلن.


ما هو السبب الذي دفعك نحو الفن التشكيلي ؟
دفعني حبي الكبير له، فالرسم بالنسبة لي هو سفينة اﻷمان التي أحط الرحال على مثنها وأعبر بها فصول فرحي حزني غضبي وجنوني ﻷصل إلى السكون، نعيش في عالم متناقض أقبل بعض اﻷشياء وﻻ أتقبل البعض اﻵخر، فأصنع لنفسي عالمي الخاص الذي أفرغ فيه حمولة ذكرياتي، فأنا أشعر بطاقة كبيرة جدا تروض ذاتي وتستقطب أحاساسي عندما أرسم، وهذه غاية تفرح قلبي كثيرا..
من أين تنبع منطلقاتك الفكرية والجمالية ؟
تنبع من اﻷحاسيس ومن الواقع المعاش فأنا مرتبطة كثيرا في لوحاتي بالمشاعر واﻷحاسيس التي أحاول التعبير عنها ونقل صورها المختلفة ، فأنا متأثرة جدا بالمدرسة الرومنسية التي تعتمد ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺎﻃﻔﺔ ﻭﺍﻟﺨﻴﺎﻝ ﻭﺍﻹ‌ﻟﻬﺎﻡ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻨﻄﻖ، ﻭﺗﻤﻴﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ ﺍﻟﻔﻨﻴﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮ ﻋﻦ ﺍﻟﻌﻮﺍﻃﻒ ﻭﺍﻷ‌ﺣﺎﺳﻴﺲ ﻭﺍﻟﺘﺼﺮﻓﺎﺕ ﺍﻟﺘﻠﻘﺎﺋﻴﺔ ﺍﻟﺤﺮﺓ، ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺍﺷﺘﻬﺮﺕ بﺍﻟﻤﻨﺎﻇﺮ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﻴﺔ ﺍﻟﻤﺆﺛﺮﺓ ﺍﻟﻤﻠﻴﺌﺔ ﺑﺎﻷ‌ﺣﺎﺳﻴﺲ ﻭﺍﻟﻌﻮﺍﻃﻒ، وهذا ما أحاول التعبير عنه في لوحاتي..
ماذا تهذفي من خلال فنك ؟
من خلال اللون والموضوع يوصل الفن رسائل تصل إلى الروح بدون استئذان، وأنا أرسم ﻷعبر عن الجمال من خلال رؤيتي الخاصة له فأنقل صوره وأعبر فيها عن أحاسيس متنوعة وصادقة..
ممكن ان تحكي لنا على المعارض التي أقمتيها ؟
من بينها المعارض التي شاركت فيها في الملتقيات الوطنية والدولية والمهرجانات في مختلف جهات المملكة و معارض مع جمعية منتدى شباب الفن التشكيلي، ومعرض المركز الروسي للعلوم والثقافة بمسرح محمد الخامس بالرباط وغيرها من المعارض في أماكن مختلفة.
ما هو تقييمك لحركة الفن ؟
في المغرب توجد طاقات هائلة ومواهب فنية كبيرة ولكن اﻻهتمام بها لم يصل إلى المستوى المطلوب..
ما هي الحكمة التي تسير بحسبها ؟!
 من المفارقات الغريبة في حياتي عندما دخلت عالم الفن التشكيلي تسارعت وثيرة حياتي بشكل ملفت، في مجال الفن ﻻ أتوقع اﻷمور فتحدث وحدها ﻻ أضع حسابات خاصة وﻻ أجندات خاصة وﻻ تواريخ محددة، كل شيء يحدث كما هو مقدر له أن يحدث..
وماهو موقفك من المجازر التي تقوم بها إسرائيل في غزة ومن محاصرتها القدس ؟
موقفي ﻓﻲ ﻣﺎ ﻳﺨﺺ ﺍﻟﻘﻀﻴﺔ ﺍﻟﻔﻠﺴﻄﻴﻨﻴﺔ، هو موقف إدانة شديدة ﻟﻠﻌﺪﻭﺍﻥ ﺍﻹ‌ﺳﺮﺍﺋﻴﻠﻲ ﺍﻟﻐﺎﺷﻢ ﻋﻠﻰ ﻗﻄﺎﻉ ﻏﺰﺓ الذي حاﺻﺮ ﻭﺟﻮﻉ ﻭﺭﻭﻉ، ﻗﺘﻞ ﺍﻷ‌ﻃﻔﺎﻝ ﻭﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﻭﺍﻟﺸﻴﻮخ ودمر بيوتهم وقصف المدارس وقتل المدنيين العزل في ظل الصمت الدولي الغير مبرر، دون اهتمام أو اكثرات باﻷوضاع اﻻإنسانية التي يعاني منها المدنيون الفلسطينيين الذين أصبحوا على حافة الهاوية ويعيشون وضعا مزريا في ظل عدم توفر الطعام والدواء وانتشار اﻷمراض..
رسالة تقدمها للفلسطينيين في الداخل الفلسطيني ؟
أهديهم سﻻما ووردة حب صادق من ربوع المملكة المغربية وأقول لهم استمروا في التشبت بمقدساتكم الوطنية رغم ما يحدث..
كلمة أخيرة ؟
كلمة أولى وليس أخيرة، أنا مستعدة للذهاب إلى غزة رغم ظروف الحرب إذا تلقيت دعوى للمشاركة في إحدى اﻷعمال الفنية.
عمل بجمعية البناة فرع تمارة رباط
بعض المشاركات في الملتقيات الفنية
* المشاركة في المعرض الجماعي للفنون التشكيلية بقاعة النادرة تحت شعار (رنين) من 24 يونيو إلى غاية 3 يوليوز 2014
 * المشاركة في المعرض الجماعي بالمسرح الوطني محمد الخامس في إطار فعاليات حفل اختتام نهاية السنة  الدراسية للمركز
       الروسي للثقافة والعلوم  بالرباط.  
 * المشاركة في جداريات الورش البيئي المقام بمناسبة اليوم العالمي للبيئة بمدينة تمارة أيام 06/07/08 يونيو 2014.
 * تأطير ورشة الفن والصباغة حول البيئة للأطفال تحت شعار (مدينتي خضراء) بمناسبة اليوم الوطني للبيئة بفضاء الفن التشكيلي
    محمد بن علي الرباطي الرباط.
 * المشاركة في الدورة السادسة من فعاليات الملتقى الوطني للمبدعين الشباب أيام 14/15/16 أبريل 2014 بابن أحمد.
ببهو بلدية ابن أحمد بتاريخ 14/04/2014.    * المشاركة في المعرض الجماعي
 * تأطير ورشة الفن والصباغة للأطفال حول موضوع البيئة بدار الشباب ابن أحمد
 * المشاركة في الدورة الثانية من فعاليات الملتقى الدولي للفنانين التشكيلين لإنجاز أكبر لوحة تشكيلية في العالم من 22 فبراير إلى
   01 مارس 2014 بابن جرير.
 * المشاركة في المعرض الجماعي بالمكتب الشريف للفوسفاط بابن جرير بتاريخ 22/02/2014
 * المشاركة في ورشة الفنون التشكيلية تحت شعار (الفن والبيئة) بجامعة محمد خامس كلية العلوم في إطار فعاليات ملتقى حوارات     مباشرة من تاريخ 08/10/2011 إلى تاريخ 20/01/2012 بالرباط.         * المشاركة في الأسبوع الثقافي الأول بثانوية الإمام الغزالي تحت شعار (من أجل تواصل ثقافي فاعل) أيام 02-03-04-05-06
   ماي 2000 بتمارة.  
                         



أحدث أقدم