الأزهر والفاتيكان ومن الخندق للميدان

image004_thumb1_thumb_thumb_thumb_th

يوم أعلن بابا الفاتيكان (بنديكت السادس عشر) البالغ من العمر 85 عاما إستقالته بدافع السن، كان هو نفس يوم إعلان الأزهر الشريف إقالة مفتي الديار (علي جمعة) 60 عاما ايضا بدافع السن..! أحدهما يستقيل ولم يبلغ التسعين، والآخر يُقال ولم يُكمل الستين.! ..

فيا إبن ستين وإبن تسعين، إليكما رسالتي المُستشّفّة من تجاعيدكما الروحية.

هذا التزامن الفاتيكاني الأزهري الغريب من نوعه لم يكن مجرد صدفة ولم يعد غريبا مطلقا، ولاهى سابقة غير مسبوقة بحد ذاتها، بعد ان جاور هذا اليوم الروحي يومان آخران أحدهما نووي والآخر صاورخي .. يوم التجربة الثالثة للصاروخ الكوري الشمالي، ويوم النووي الإيراني بمناوراته من جديد مع الوكالة الدولية للطاقة بين طهران والقوى الست الكبرى، التي تطلق على نفسها مجموعة الخمس زائد واحد ..

هذه الأيام المنوّعة تزاحمت ببعضها البعض وإختلطت بلياليها وأنجبت خلطات روحية وتقنية، أزهرية وبابوية، منبرية ومحرابية .. إذ بدى لي وكأن كرسي الفاتيكان ومحراب الأزهر يدعوان معا، ولأول مرة الى كسر الجليد من الخندق للميدان.!

ولم ينته اليوم الفريد هذا دون التوقيع والبصمة بالخطاب السنوي للرئيس الأمريكي باراك أوباما، الذي هو الآخر جاوره بيوم خطابه شريحة مضافة إلى الكوكتيل، والذي كان قد أشبع وأجاع هذين البلدين في آن واحد طوال فترتي رئاسته الأولى والثانية، أشبع من جانب (بيونغ يانغ) بحوافز وإغراءات إقتصادية، وأجاع طهران من جانب آخر بعقوبات إقتصادية صارمة .. لكن لا إيران أردعته العقوبات ولا كوريا الشمالية أغرته الإغراءات، فاتت أحداهما بتجربة نووية ثالثة جديدة، والأخرى بعنادها القديم على طاولة المفاوضات الجديدة.

لاحظ المراقبون في خطاب الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته (أوباما)، أنه أتى هذه المرة دبلوماسيا مخمليا قنوعا أكثر مما هو سندبادا بحريا هجوميا جهورا .. أنه إشتدّ فشدّ ساعده أكثر مما مضى للبيت الداخلي، ورفع الأكمام للشأن الأمريكي: الإقتصاد الأمريكي ودعمه، البطالة الأمريكية وتخفيضها، الأجور الأمريكية ورفعها، الضرائب الأمريكية وتعديلها، الهجرة الى الداخل الأمريكي وإستغلال كوادرها ومهاراتها.

لنا وقفةٌ مع خطابه الأخير لكنها خارج النص، على مناشدته موقف بابا الفاتيكان إستقالته تلقاء نفسه، أنه لموقفٌ نبيل أن ينسحب بطل الميدان تلقاء نفسه مفضلا العزلة والظلام على الأضواء إن كان من يستحقها ينتظر خارج القصور والدهاليز، ترى ما اكثرهم في الوطنين العربي والإسلامي الذين لم يحققوا النجاح لشعوبهم ولازالوا بالمناصب الممتازة والمرتبات الكبيرة، وفي شقق فاخرة مؤثثة بآخر طراز، وبالسيارات آخر موديل الفارهة المسلحة يحرسها حرّاسٌ، هم طيور الظلام في عز النهار، ولصوص السكيك بآخر النهار.!

باراك أوباما ناشد بابا، صاحب كرسي الفاتيكان على تركه الكرسي اختيارا، ثم عاد الى كرسيه بخطاب رئاسي سياسي واقتصادي (لا بابوي)، يعني لا خلط للأوراق بين من يجلس على كرسي الفاتيكان وكرسي الرئاسة، وشدّد على الجانب الإقتصادي الإسلامي اكثر مما شدّد على الجانب الرّوحي والإنجيلي، هذا ما يهمنا في الوطن الكبير ان لانحيله الى ترسانات ذخائر ومنابر الوعد والإرشاد وراءها أيادي مشبوهة خفية وحاقدة، ونجعل فوق القصور الرئاسية طرابيش وعمائم الأخونجية والطبنجية!

بعض العواصم الكبرى تعيش الجحيم في أوطاننا معتقدة انها الجنان، تتدخل في شؤون الآخرين وهى موشكة على الإفلاس، تقنع الشبّان بخطب الوعط والإرشاد ان النور في إطالة الُّلحى وتراتيل الليل بالتفجيرات والأحزمة الناسفة على أنها أنوار خيرات الدارين، وبأنهم إن تهجّدو وترتلوا صباح مساء وتمرّدوا على الخط العام، فان البطالة ستُمحى من الوجود، والاقتصاد سيزدهر بنفسه ببركة دعاء الشيخ الكبير، فأعصوا وتمردوا على الأمن العام وامشوا في الشوارع بالعصى والعصيان..

لكنهم إكتشفوا بعد العصىّ والعصيان، أن ذلك النور لم يكن مضاءا في هذا الطريق المؤدي إلى لمعان بريق الذهب.!

وتذكّروا فأدركوا انهم كانوا يفطرون ويتغدون ويتعشون ثم ينامون يوما مرتاحين وشبعانين قبل هذا النور الموهوم، ولكنهم الآن ساروا يقتصرون على النور بلا فطور يوما ، ثم بلا غداء يومين وثم بلا عشاء ايام .. وثم اختفى النور لآنه كان نارا احرق واختفى.!

رقعة الخريف تزداد يوما عن يوم في تلك البلدان التي طبّلت كثيرا بالربيع العربي، والبطالة وحشٌ يكبُر وتشتدّ عضلاته على الوحشية والجنون، من ينادي مشايخ تلك البلدان وببواتها: (إنزلوا قليلا من الكرسي واخرجوا قليلا من المحراب، إذهبوا للميدان وصافحوا الشبّان، لاتلقوا عليهم ورود "فلنتاين" ولا أبيات البُصيري، ولا ترموا قروش الشحاتين .. بل إصنعوا منهم ابطال الإنتاج من البيوت الى المصانع، ومن الميادين للمزارع).

لو ان شيخ الازهر وبابا الفاتيكان كانا مشيا معا بين الدهاليز مع هؤلاء الشبان المعانون من المطبات اليومية، لما كانا إستقالا او أقيلا، لأن في وجوههم الأحجار التي لاتُطحن لاتعجز ولاتشيخ، انهم بلا تجاعيد على الوجوه، لكنهم بتجاعيد على القلوب لانراها اليوم وهم يرونها كل يوم، وانتما الأبوان الروحيان تجاعيد وجهيكما من المفترض انها مرايا تعكس العكس للشباب، تُريهم قلوبا بلا تجاعيد.

I. فياحبّذا فكرتما يبابا وشيخ بعد الإستقالة والإقالة في: (أين الطريق؟)

II. الى هؤلاء السعداء الذين تنبت الشعرات البيضاء في رؤوسهم؟

III. وتظهر التجاعيد على وجوههم؟

IV. لتمنحاهم قلوبا بلا تجاعيد؟

فمن الخندق للميدان يامفتي الديار ويا بابا الفاتيكان.

  • أحمد ابراهيم (كاتب إماراتي)
  • ui@eim.ae

إرسال تعليق

أحدث أقدم