تبرئة معلم مصري من تهمة إهانة الرئيس

........ نقضت محكمة استئناف مصرية حكماً صدر بحبس مدرس المرحلة الثانوية مدة ثلاث سنوات، وكفالة 100 ألف جنيه أي ما يقارب ( 9,17 ألف دولار) لاتهامه بإهانة الرئيس المصري محمد حسني مبارك.
وكانت محكمة ابتدائية في محافظة المنيا بصعيد مصر عاقبت (منير حنا سعيد - 55 عاماً) ويعمل وكيل مدرسة ثانوية صناعية، بالسجن مدة ثلاث سنوات وكفالة 100 ألف جنيه لاتهامه بإهانة الرئيس مبارك في قصائد شعرية من تأليفه انتقد فيها الأوضاع السياسية والاقتصادية.
وقررت محكمة الاستئناف في المنيا براءة سعيد وإلغاء الحكم السابق. وقالت: إن الحكم بالبراءة جاء تأسيساً على انتفاء ركن العلانية والقصد الجنائي، موضحة أن المتهم كان يكتب خواطر لنفسه وبغرض الفضفضة ولم يوزعها على أحد.
واعتبر حمدي الأسيوطي محامي الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان التي تتولى القضية الحكم ترسيخاً لمبدأ حرية الرأي والتعبير، وقال: إن الحكم يفتح صفحة جديدة فيما يتعلق بحرية الرأي والتعبير، ويعد انتصاراً قانونياً وحقوقياً يشكل فارقاً كبيراً في معظم القضايا المتعلقة بحرية التعبير.
فيما قال شقيق الشاعر المتهم ويدعي حنا سعيد حنا- 42- عاماً) في اتصال هاتفي مع (د.ب. أ): إن الحكم ببراءة شقيقه أعاد له ولعائلته الثقة في استقلال القضاء ونزاهته، متابعا: " كنا نخشى أن يتم تأييد الحكم بحبس شقيقي لكن البراءة أعادت إلينا الثقة في وجود قضاء عادل".

إرسال تعليق

أحدث أقدم